يستمد جسم الإنسان طاقته من عدة مصادر، ومن أهمها: الطعام والشراب والتنفس، لذلك يجب على الطفل العناية بهذه الأمور لتحقيق التوازن في الطاقة والاستمتاع بحياة صحية سعيدة، فهو يعتمد على منظومة الطاقة التي لو زادت أو نقصت يتعب ويضطرب.
الدكتور المتخصص بعلم الطب النبوي والتكميلي محمد وهدان يحدثنا عن قواعد المأكل والمشرب وفقاً للسنة النبوية، ودورها في تحقيق التوازن الصحي والطاقة اللازمة للجسم.

- الطعام:
يأخذ الإنسان فائدة من الطعام تمده بالطاقة اللازمة للحياة بنسبة 10 % فقط، أما الباقي فيتم تخزينه أو التخلص منه على هيئة فضلات، لذلك كانت القاعدة النبوية الأساسية فيما يتعلق بالطعام هي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال: «نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع»، كما قال: «بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَابُدّ فَاعلاً فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ»، ومن هنا نتعلم أن على الأم تنظيم عملية تناول الطعام بالنسبة لأبنائها، وعدم تعويدهم على الإسراف في تناول الطعام، وعدم تناوله من منطلق الاشتهاء، بل تناوله من منطلق الاحتياج لإمداد الجسم بالعناصر المفيدة والهامة؛ لتوليد الطاقة اللازمة.

- المشرب:
60% من طاقة جسم الإنسان تعتمد على الماء الذي يعد مكوناً هاماً جداً في جسمه، ومصدر طاقة رهيباً، والنسب التالية توضح لنا عظم أهمية الماء:
75% من جسم الإنسان ماء.
25% من عظامه ماء.
90% من دمه ماء.
60% من عضلاته ماء.
40% من مخه ماء.


لذلك يجب على الأم أن تحرص على أن يتناول طفلها الكمية اللازمة من الماء يومياً، فكل لتر دم في جسم الإنسان يحتاج إلى نصف لتر من الماء يومياً، ويعد شرب الماء صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار من الأمور الهامة والحيوية التي يجب أن تحرص عليها كل أم لنفسها ولأبنائها، حيث إن عمليات تجديد الخلايا وترطيب الجسم وتنقيته من السموم تتم ليلاً أثناء فترات نوم الإنسان، وخلال هذه العمليات يفقد الجسم سوائله، لذلك يجب تعويض هذا النقص صباحاً؛ لينعم الإنسان بالحيوية والنشاط والطاقة اللازمة له في يومه.

* لماذا؟؟
هناك العديد من القواعد التي يتم اتباعها في المأكل والمشرب؛ لأنها سنَّة دون معرفة السبب العلمي لها، «سيِّدتي وطفلك» ستقدم لك من خلال السطور التالية الأسباب العلمية بشكل مبسط ومختصر؛ لتساعدي طفلك على اتباعها، ومعرفة مدى عظم هذا الدين، وإعجاز السنة، وحرصها على صحة وسلامة الإنسان...

- لماذا مضغ الطعام؟
لأن تمرير الطعام على اللسان يساعد على إفراز إنزيم منشط للمعدة، وتحويل الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى سكريات سريعة الامتصاص يستفيد منها الإنسان.

- لماذا الفاكهة أولاً؟
إن الفاكهة لا تهضم في المعدة، ولا تمكث فيها أكثر من 20 دقيقة، بل تهضم في الأمعاء، وعندما تنزل للمعدة وهي ممتلئة بالطعام لا تستطيع المرور للأمعاء، وبالتالي تتخمر في المعدة.

- لماذا شرب الماء جلوساً؟
أثناء الوقوف يكون باطن المعدة مفتوحاً فينزل إليه الماء دفعة واحدة، فتتدفق مباشرة للأمعاء والاثنى عشر، فلا يحدث الارتواء إلا بعد 20 دقيقة، أما في حالة الجلوس تكون عضلات المعدة متقلصة فيقوم جدار المعدة بامتصاص الماء بشكل سريع، ويحدث الارتواء.