أيهما الأفضل.. الشفرة أم آلة النزع للمناطق الحساسة؟

دائماً هنالك تساءل لدى الفتيات عن أي الأدوات الأفضل لنزع الشعر، وطالما كان هنالك مقارنة بين الشفرات وآلة نزع الشعر، فما الأفضل للتخلص من الشعر في المناطق الحساسة.. الشفرات أم آلة النزع؟

الأخصائية النسائية الدكتورة ريهام البلوي، ستذكر لنا فوائد وأضرار كل من الشفرات وآلة النزع وتقول:
أولاً، تتم عملية اختيار طريقة نزع الشعر من المناطق الحساسة، حسب الوقت والقدرة الشرائية وطبيعة الحياة ونوعية البشرة، وفيما عدا ذلك هنالك عيوب وفوائد لكل منها، وهي كالتالي:
- الشفرات: هي من أرخص وأسهل طرق نزع الشعر، وأكثرها شيوعاً خاصة لدى الفتيات اللاتي يملكن الوقت لإزالة الشعر كل أسبوع تقريباً، كما ويسهل استخدامها للجميع وفي أي مكان، وهي سهلة الحمل، ومن أهم فوائدها أنها تزيل أدق الشعيرات وتبقى البشرة ناعمة. من المستحسن اختيار نوعية جيدة ومخصصة للنساء وتبديلها فور تلفها.
ولكن عيوبها كثيرة أيضاً، فهي المسبب الأول لظهور الحبوب تحت الجلد وتحسس البشرة بسبب الاحتكاك الكثير، كما أنها تسبب اسمرار المناطق الحساسة، وتتطلب المناطق الحساسة عناية كبيرة قبل وبعد وأثناء استخدام الشفرات وإزالة الشعر.

- آلة نزع الشعر: من أهم فوائدها أنها تنزع الشعر من الجذور، وبالتالي تترك البشرة ناعمة وخالية لمدة أطول، وهي سهلة الاستخدام مقارنة بالشمع أو السكر، كما أنها لا تتطلب جهداً كبيراً، ولا تسبب الحساسية، ولا تسمح لظهور الشعر تحت الجلد.
من أبرز عيوبها أنها تأخذ وقتاً أطول من الشفرات، وتبقي المسام مفتوحة، وهنا ينبغي الاهتمام بهذه النقطة واستخدام الماء البارد لغلق المسام وعدم استخدام أي كريم بعد نزع الشعر مباشرة، كما أنها تسبب ألماً أكثر من استخدام الشفرات، وغالباً أسعارها مرتفعة، خاصة ذات النوعيات الجيدة منها.
وأخيراً، وفي كلا الطريقتين، سواء استخدام الشفرات أم آلة نزع الشعر، لابد من استخدام كريم ترطيب قبل نزع الشعر، ومن ثم تنظيف المناطق الحساسة جيداً، وبعد الانتهاء لابد من غسل المناطق الحساسة بالماء وتنظيفها وتجفيفها، ومن ثم استخدام كريم الترطيب مرة أخرى. ويبقى أختيار الطريقة حسب البشرة ونوعيتها.