انطلاق فعاليات مهرجان زايد التراثي 2014 اليوم

2 صور
تنطلق اليوم الخميس 20 نوفمبر فعاليات مهرجان زايد التراثي 2014 في منطقة الوثبة أبوظبي وذلك في تمام الساعة الخامسة مساءً. وقد أكدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن الافتتاح سيأتي كبيراً ومهيباً يليق باسم صاحب المهرجان ويتناسب مع أهمية الاحتفالية وحجمها، ويبرز تقاليد الشعب الإماراتي وتراثه في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويركز المهرجان أيضاً على عدة عناصر ومكونات تعكس اهتمامات الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في شتى المجالات والتي كان لها الدور الأكبر في التأسيس لنهضة الإمارات الحالية. حيث تستمر فعاليات المهرجان على مدار 22 يوماً، تتضمن العديد من الفعاليات والمفاجآت لعشاق التراث الإماراتي وزوار المهرجان.

وقد تم الإعداد والتنظيم لحفل الافتتاح ليأتي استثنائياً بكل المقاييس، حيث يقدم موسوعة تراثية متكاملة تحاكي الفنون الأصيلة وثقافة وبيئات الإمارات القديمة، إذ سيشارك أكثر من 5000 شخص باستعراض لوحات تراثية متتابعة تصور أنماط الحياة بمختلف أشكالها وفنونها منذ القدم وحتى يومنا هذا، في دلالة على الزخم والعطاء الحضاري المتواصل للشعب الإمارتيوتناقله عبر الأجيال. بالإضافة إلى حضور ومشاركة أكثر من 2000 عارض، إذ ستشهد ساحة الإحتفالات التي تتوسط موقع المهرجان، وخشبة المسرح الممتدة على أكثر من 100 متر مربع، تجسيداً للبيئات الإماراتية الأربع.
كما سيشارك في حفل الإفتتاح أكثر من 500 خيل عربية أصيلة من السلالات المشهورة على مستوى العالم، من اسطبلات أصحاب السمو الشيوخ آل نهيان الكرام، إضافة إلى أكثر من 200 ناقة تعكس موروثاً ظل محط افتخار الإماراتيين عبر مئات السنين.

ومن الأهمية الإشارة إلى أن المهرجان يضم عدة متاحف حية وتفاعلية، من بينها جناح ذاكرة وطن، الذي يمثل دورة المهرجان بما يحويه من مواد تاريخية عن دولة الإمارات، ومسيرة حياة الراحل الكبير، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" حيث يتناول سيرة وحياة وإنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأقواله الخالدة، بالإضافة إلى استعراض مسيرة الإتحاد والوثائق التاريخية التي تم توقيعها لوضع لبنة إتحاد الإمارات، بالإضافة إلى متحف الشاعر الماجدي بن ظاهر، ومتحف الملاح أحمد بن ماجد، ومتحف الأفلاج في تاريخ الإمارات، والتي تشكل بمجملها إرثاً ثقافياً وتاريخياً سيبقى مصدر فخر واعتزاز لدى أجيال المستقبل.

ويتضمن مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014، العديد من الفعاليات المتنوعة ذات طابع تثقيفي، تعليمي، تشويقي يحاكي الامتداد التاريخي والثقافي لدولة الإمارات، بالإضافةإلى العديد من الأنشطة الجديدة المبتكرة التي تدخل قائمة فعالياته للمرة الأولى كالمسابقات البحثية،التي تهدف إلى مزيد من تفاعل الجهات المختلفة المعنية عبر بوابة التراث وتكريس أوسع مشاركة من مختلف الشرائح المجتمعية والفئات العمرية، وقد أعلنت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عن ست مسابقات رئيسية هي: مسابقة "الإمارات تراثنا"، مسابقة "الشيخ زايد قدوتنا"، مسابقة "أفضل صورة تراثية"، مسابقة "أفضل تغطية صحفية تراثية"، مسابقة "أفضل فندق داعم لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014"، ومسابقة "أفضل وكالة سياحة داعمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014". بالإضافة إلى الجوائز والمسابقات والمزادات التي تأتي خلال أيام المهرجان في سياق الفعاليات والتي حددتها اللجنة وهي: جائزة زايد الكبرى لسباق الهجن، مسابقة الحلاب،مسابقة الصقور (التلواح)، مسابقة القوارب الشراعية، مسابقة الرماية، مسابقة جمال السلوقي العربي، سباق السلوقي العربي، بالإضافة إلى مزادات الهجن والأغنام والحمام، وكذلك جائزة مسابقة التمور ضمن معرض "تمورنا تراثنا".