انخفاض حالات هروب الفتيات من منازل أسرهن 75% بالشارقة

كشفت مديرة مركز حماية المرأة، التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، مريم الحمادي، عن انخفاض حالات هروب الفتيات من منازل أسرهن، اللواتي تم إيواؤهن خلال العام الجاري إلى 75%، مقارنة بالفترة نفسها خلال العامين الماضيين. وعزت الانخفاض إلى دور الحملات التوعوية، التي ينظمها المركز في رفع مستوى الوعي الفكري لدى الفتيات، وتوعية الأسر بضرورة التواصل مع بناتها واستيعابهن، خصوصاً في سن المراهقة، مشيرة إلى أن المركز يهدف إلى إيواء ضحايا العنف من النساء والفتيات، وإعادة تأهيلهن اجتماعياً ونفسياً ومهنياً، ودمجهن في المجتمع.
وقد نوهت الحمادي، إلى إطلاق المركز مبادرة «فراشتي المنطلقة»، بهدف توعية المرأة بحقوقها للعيش باستقلالية، وحمايتها من أي عنف تتعرض له، مشيرة إلى أنه تم توزيع مطويات توعوية على 2700 منزل بالشارقة، تحتوي على قصص توعوية ونصائح، تساعد المرأة على كيفية التعامل مع أي مشكلة قد تواجهها.
يذكر أن هروب الفتيات يعود إلى عوامل عدة، منها المفهوم الخاطئ للحرية، الذي رسخته وسائل التواصل الحديثة في فكرها، بالإضافة إلى الرفقة السيئة التي لها أكبر الأثر في انحراف سلوك الفتاة، إلى جانب غياب دور الأسرة، والتفكك الأسري الناتج عن طلاق الأبوين أو انشغالهما الدائم.