10 جامعات إماراتية من بين أفضل 50 جامعة عربية

كشف تصنيف مؤسسة «كيو إس» العالمية، لتصنيف الجامعات في المنطقة العربية «2014ــ2015»، عن تفوق الجامعات الإماراتية وتصدر الدولة قائمة أفضل 50 جامعة، بعدد 10 جامعات، تلتها السعودية برصيد تسع جامعات، ثم مصر ثماني جامعات، ثم الأردن ولبنان برصيد ست جامعات لكل منهما، وتبعهما العراق برصيد أربع جامعات، ثم قطر برصيد جامعتين، وجامعة واحدة لكل من البحرين والكويت وتونس وسلطنة عمان والسودان. وقد حضر مشاورات التصنيف أكثر من 100 من الأكاديميين لتقصي المعلومات في أبوظبي في النصف الأول من العام الجاري.
وقد حلّت جامعة الإمارات العربية المتحدة في المركز السادس في قائمة أفضل الجامعات العربية، والجامعة الأميركية في الشارقة المركز السابع، وجامعة الشارقة في المركز 15، والأميركية دبي 17، وجامعة خليفة 20، وجامعة زايد 23، وجامعة أبوظبي في المركز 25، وكليات التقنية العليا في المركز 32، وجامعة دبي في المركز 46، وجامعة عجمان في المركز 47.
يذكر أن التصنيف استند إلى تسعة معايير، هي: السمعة الأكاديمية، السمعة لدى أصحاب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، أعضاء هيئة التدريس الدوليين، الطلاب الدوليين، أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، تأثير الموقع الإلكتروني، الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، الاقتباسات لكل بحث.