دراسة أمريكية: إنفلونزا الشتاء تزيد من مخاطر الوفاة المفاجئة

تعتبر الأمراض الناتجة عن فيروسات الأنفلونزا بمختلف أنواعها من أسوأ مشاكل فصل الشتاء، وصعوبتها تكمن في عدم إمكانية التنبؤ بوقت الإصابة وشدتها، بسبب قدرة الفيروس على التغير المستمر.
ويبدأ ظهور فيروسات الانفلونزا في العادة من شهر أكتوبر/تشرين الأول، ويستمر حتى أوائل شهر مايو/أيار من كل عام، ولذلك يُنصح بأخذ لقاح الأنفلونزا مرتين سنويا، مرة كل ستة أشهر، حيث يعتبر اللقاح من أهم خطوات الوقاية من الإصابة بالفيروس.
وفي هذا الصدد حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن الإصابة بفيروس الأنفلونزا في الشتاء ربما يزيد من مخاطر الإصابة بتسلخ الأبهر الحاد الذي يسبب الوفاة بشكل مفاجئ.
ووفقاً لموقع "هيلث داى نيوز"، أن تسلخ الأبهر الحاد هو عبارة عن تمزق يصيب جدار الشريان الأبهر المسؤول عن تدفق الدم من القلب لباقي أجهزة الجسم، مما يؤدي إلى تدفق الدم بين الطبقات المكونة لجداره، ويجبر هذه الطبقات على التباعد عن بعضها البعض، وهو من الحالات الطارئة التي قد تؤدي إلى الوفاة العاجلة حتى مع تقديم أفضل وأكمل العلاجات المتوفرة.
وقالت الدكتورة هارلين ساندو التي قادت الدراسة، إن تمزق الأبهر الحاد أو الأورطى يكون أعلى خلال موسم الأنفلونزا مما يكون عليه في أوقات أخرى من السنة، لذلك يجب على الناس الذين لديهم تاريخ عائلي من تمزق الأبهر مناقشة تعاطي لقاح الأنفلونزا مع أطبائهم.