جناح العراق في القرية العالمية.. شذرات تحمي من الحسد

5 صور
يعود جناح العراق ليقدم تشكيلة واسعة من المصنوعات الفنية العراقية ويحيي الأجواء العراقية الجميلة التي تجذب زوار القرية العالمية إليها.
صُمم الجناح من وحي بوابة عشتارالشهيرة، ويوفر العديد من المصنوعات الأصلية كاللوحات الفنيةوالإكسسوارات المصنوعة من الفضة والعديد من المستلزمات المنزلية المصنوعة باليد.


مأكولات ومرطبات عراقية شعبية
فور دخولكم إلى الجناح، تجدون المرطبات العراقية التقليدية كعصير الزبيب الشعبي ويمكنكم تناول "لبلبي" والمقصود بها الحمص الحب المسلوق والـ"باقلة" أي الفول الحب، والاستماع الى أجمل أغاني ناظم الغزالي وإلهام المدفعي وحاتم العراقي التي تطرب الروح.

المشغولات الحرفية
سيتمكن زوار الجناح من التعرف على المشغولات النحاسية المنحوتة بالطريقة التقليدية كما تتم في سوق النحاسين في بغداد والذي يعد من أشهر ورش الصناعات التراثية في العراق. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر أكواب قهوة وشاي وصواني مرسوم عليها بألوان الزجاج، وتمت إضافة "الشذرات" والمقصود بها خرزالستراس والـ"سبع عيون" والتي تحمي من عين الحسود التي تعد قطعة فنية متفردة في تصميمها.
ولم تكتفِ المحلات في الجناح برسم رموز من تراث البلاد على أكواب القهوة والشاي فقط، بل قام أحد البائعين باستخدام الألون المخصصة للأقمشة في رسم أشكال الـ "سبع عيون" على الأوشحة النسائية، وأضاف إليها رسومات السلاسل بألوان مستوحاة من بوابة عشتار الزرقاء والذهبية لإضفاء لمسة تراثية بطراز شعبي أنيق عليها.

اللوحات الفنية
تنتشر في أرجاء الجناح عدد من المحلات التي تبيع مختلف اللوحات الفنية التي تتميز بإنتمائها الأصيل إلى الفن العراقي على الرغم من اختلاف ألوانها وأحجامها وما تحمله من تراث وعادات بلاد الرافدين.

يقع جناح العراق بالقرب من البوابة رقم واحد.