ترحيب رسمي وشعبي سعودي بالوزراء الجدد

14 صور

ترحيب رسمي وشعبي بالوزراء الجدد الذين تم تعيينهم من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال اليومين الماضيين حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين تغييراً وزارياً جديداً شمل تعيين تسعة وزراء جدد، سيدتي نت يقدم لمحة بسيطة وتعريفية في السطور التالية عن الوزراء التسعة الجدد:
- وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور سليمان أبا الخيل: حاصل على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، شغل منصب مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء.
- وزير التعليم العالي الدكتور خالد السبتي: حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية، عضو هيئة تدريس "أستاذ مساعد" في قسم علوم الحاسب في جامعة الملك سعود، شغل منصب مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مستشار الوزير لشؤون تقنية المعلومات، شغل منصب نائب لوزير التربية والتعليم، حاصل على وسام خـادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من الدرجة الأولى في 1425هـ لتميزه في تطوير الحركة العلمية وحركة البحث العلمي المميز.
- وزير الصحة الدكتور محمد آل هيازع: حاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، يشغل منصب مدير جامعة جازان، كما كان يشغل منصب وكيل جامعة الملك خالد للدراسات العليا.

- وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز الخضيري: حاصل على درجة الدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي من جامعة لندن، شغل منصب وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، ووكيل إمارة منطقة عسير، كما أن له العديد من المؤلفات والكتب والأبحاث في مجال التنمية.
- وزير الاتصالات وتقنية المعلومات فهاد بن معتاد بن شفق الحمد: حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة "إدارة عامة" من جامعة ولاية نيويورك الحكومية، نال وسام الاستحقاق الذهبي في مجال الإدارة الحكيمة على مستوى الوطن العربي لعام 2012م، شغل منصب مدير عام معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات ونائب رئيس المعهد الدولي للعلوم الإدارية عن منطقة الشرق الأوسط، عضو مجلس الشورى الحالي.
- وزير الشؤون الاجتماعية سليمان الحميد: حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة شمال كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية، عمل بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، كما شغل منصب محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
- وزير الزراعة المهندس وليد الخريجي: حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ميامي بفلوريدا، شغل منصب سـفـير خادم الحرمين الـشـريفين لدى مملكة هولندا والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية، مدير عام الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة، وشغل منصب المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة الأغذية وبرنامج الغذاء العالمي المحافظ المناوب للمملكة لدى مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
- وزير النقل المهندس عبدالله المقبل: حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الهندسة المدنية من جامعة البترول والمعادن في مدينة الظهران، شغل منصب الوكيل لوزارة النقل للطرق، رئيس لمجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي، كما سبق له أن شغل المدير العام لإدارة الدراسات والتصميم، والوكيل لوزارة المواصلات المساعد للشؤون الفنية.
- رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعيد: حاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة القاهرة، باحث قانوني في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

وفي إطار ذلك، امتلأ موقع "تويتر" بباقة من التهاني والتبريكات التي قدمها العديدون للوزراء الجدد، حيث هنأ عادل محمد فقيه على حسابه الخاص في موقع "تويتر" وزير الصحة الدكتور محمد آل هيازع قائلاً: " أبارك لأصحاب المعالي الوزراء ثقة سيدي خادم الحرمين الشريفين، وأسأل الله أن يوفقهم لما فيه خير البلاد والعباد، كما أبارك لأخي الكريم معالي د. محمد آل هيازع، وأسأل الله العلي القدير أن يعينه على تحمل هذه المسؤولية".

كما أرسل الإعلامي داود الشريان مقدم برنامج "الثامنة" رسالة فورية إلى وزير الصحة غرد فيها: "رسالة إلى وزير الصحة محمد آل هيازع... نتمنى معاودة النظر في الكادر الطبي الجديد الذي ساهم في رحيل استشاريين سعوديين متميزين".

أما الإعلامي وليد الفراج مقدم برنامج "اكشن يا دوري" فقد قام بتهنئة الوزراء مغرداً: "ألف مبروك للدكتور عبدالعزيز الخضير تعيينه وزيراً للثقافة والإعلام، خير خلف للدكتور عبدالعزيز خوجة .. الله يوفقك".

كما شكر الإعلامي علي العلياني مقدم برنامج "يا هلا" على "روتانا خليجية" الملك عبدالله قائلاً: "أشكر الملك عبدالله على هذا التغيير، وأبارك للوزراء التعيين، وأتمنى لهم التوفيق، وأنتظر وأتمنى تغيير وزيري الإسكان والخدمة المدنية".

وأضاف المشرف العام على إدارة المراسم بأمارة منطقة الرياض فيصل بن سعد السديري صوراً للوزراء الجدد مغرداً: "صور الوزراء المعينين مع تمنياتي الجميع لهم بالتوفيق وتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين".