ليس أجمل بعد الولادة أن تعودي لرشاقتك الأولى التي كنت عليها قبل الحمل، لكن ذلك لن يتحقق إذا تعتني بغذائك في فترة الحمل، لذلك توصي المثقفة الصحية بوزارة الصحة سحر الحامد أي حامل في فترة الحمل بأن تهتم بنوع الطعام الذي تتناوله، وعليها الآتي:


1 - ضرورة الإقلاع عن التوابل والبهارات والمخللات، والإقلال من البيض، ويفضل الامتناع عنه بتاتاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، والإقلال من اللحوم الحمراء، واستبدال اللحوم البيضاء كالدواجن والأرانب والأسماك بها؛ لسهولة هضمها.


2 - عدم شرب المشروبات الغازية بكثرة، وعدم المبالغة في شرب القهوة والشاي، إضافة إلى الابتعاد عن الكحول والتدخين أثناء الحمل؛ لأنها من المواد الضارة جداً، وقد تسبب التشوهات للجنين والولادة المبكرة.


3 - الإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة؛ فهي من أكثر المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى عدم احتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية، عدا بعض الفواكه كالمانجو، والعنب، والتين، لهذا ننصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة؛ حتى تشعر الحامل بالشبع وفي نفس الوقت لا يزداد وزنها.


4 - ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل؛ لأن ذلك يحسن من أداء الدورة الدموية، ويعمل على توصيل الغذاء للجنين بشكل أفضل، ثم يسهل لها عملية الولادة فيما بعد.


5 - تناول الأطعمة على فترات متباعدة، بحيث تأكل كمية قليلة منها على شكل وجبات خفيفة؛ حتى لا تمتلئ معدتها.


6 –الإكثار من الماء الذي يمنع تعرض الحامل للإمساك، كذلك يخلصها من الشوائب في جسمها، وهي بذلك تحافظ على رشاقتها.

 

7 - تساعد العصائر على تغذية الحامل ومنح الجنين ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن كالحديد، لكن ينصح بالابتعاد عن العصائر المصنعة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، واستبدال العصائر الطبيعية بدون إضافة السكر، ومن أكثر العصائر فائدة للحامل عصير الأناناس، التفاح، الكرز، البرتقال.


8- الابتعاد عن الأغذية الدسمة التي تصيب بعسر الهضم.


9 - رغم حاجة الحامل للأغذية الغنية بالنشويات كالخبز، والأرز، والمعكرونة، أو المواد الدهنية كالقشدة والزبد، إلا أنه من الضروري مراعاة عدم الإكثار من تناول تلك الأغذية؛ حتى لا يزيد وزنها.