10 حركات تدلّ على كذب الشخص الذي يحدثنا

لغة الجسد هي أهمّ الوسائل التي يُعبّر الإنسان بواسطتها عن مشاعره وأحاسيسه، فهي تتفوّق في أغلب الأحيان على وسائل التعبير المباشرة.

وبرغم أنّ الإنسان ينجح في إخفاء مشاعره وأحاسيسه، فإنّ نظراته وحركات جسده تفضحه بسهولة، خصوصاً لدى الخبراء.

وهذه 10 مؤشّرات تكشف أنّ الشخص الذي يحدثنا يكذب علينا:

1- تغيير اتجاه الرأس: في كثير من الأحيان، يُغيّر الشخص الكاذب اتجاه رأسه بسرعة، عند توجيه سؤال ما إليه؛ وتكون هذه الحركة بسحب الرأس إلى الوراء أو إلى لأسفل أو إلى الجانب. وغالباً ما يحدث ذلك قبل أن يردّ على السؤال بشكل مباشر.

2- تغيّر في التنفّس: عندما يحاول شخص ما أن يكذب، تتغيّر حركة التنفّس لديه، ويُصبح تنفّسه أكثر صعوبة، كما يترافق ذلك مع ارتفاع الكتفين وتقطيع في الصوت، نتيجة تغيّر معدّل ضربات القلب وتدفّق الدم.

3- ثبات الجسم بشكل كامل: من المعروف أنّ الإنسان يبدأ بالتململ والحركة عندما يشعر بالغضب والانزعاج، غير أنّ من الضروريّ الانتباه أيضاً إلى الأشخاص الذين لا يحرّكون أجسادهم أثناء الحديث، إذ غالبا ما يدلّ ذلك على أنّ المتحدّث يُحاول إخفاء شيء ما عن الآخرين.

4- تكرار العبارات: يحدث هذا لأنّ المتحدّث يُحاول إقناع الآخرين، بل إقناع نفسه قبل غيره بالكذبة، بالإضافة إلى أنه يسعى لكسب الوقت لاستجماع أفكاره.

5- ذكر الكثير من المعلومات: فإذا بدأ المتحدّث بسرد كميّة كبيرة من المعلومات بشكل غير مبرّر، فإنّ ذلك يدلّ على محاولة تغطيته على الموضوع الأساسيّ وإقناع الآخرين بوجهة نظره.

6- وضع اليد على الفم: تدلّ هذه الحركة على أن المتحدّث يحاول إخفاء بعض المعلومات للتكتّم على الحقيقة، أو أنه غير راغب في الإجابة عن السؤال الموجّه إليه.

7- تغطية بعض أجزاء الجسم: غالباً ما يعمد الكاذب، من دون أن يشعر، إلى وضع يديه على بعض المناطق الضعيفة في الجسم، مثل الحلق أو الصدر أو الرأس أو البطن.

8- تحريك القدمين: يشعر الكاذب عادة بالضيق والعصبيّة، ويرغب في الهروب من الموقف الذي وُضع فيه رغماً عنه، ويبدأ بتحريك قدميه بشكل لا إرادي تعبيراً عن هذا الشعور.

9- التحديق من دون تحريك الرموش: في العادة، لا يستطيع الكاذب أن يحدّق بشكل طويل من دون أن يرمش بعينيه، إلا أنه يُحاول قدر الإمكان التحديق في عيني الآخرين ليخدعهم ويسيطر على أفكارهم.

10- الإشارة بالإصبع: عندما يُصبح الشخص الكاذب عدائيّاً ويُحاول الدفاع عن نفسه، يبدأ بالحديث بنبرة عالية مع الآخرين ويستخدم إصبع السبّابة للإشارة عدة مرات، في محاولة لقلب الطاولة عليهم.