خبير تغذية يحذر من تناول الفول بكثرة

2 صور
رغم أنّ البقوليات تعود بالنفع على صحة الإنسان إلا أنّ الإكثار منها قد يلحق به الضرر، حيث حذّر أستاذ علوم الأغذية والتغذية في جامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم بن محمد أبا الحسن من الإفراط في تناول الفول، معللًا ذلك بأنّ تناول طبق منه يعادل كمية 300 جرام من اللحم، وقد يتسبب الإفراط في تناوله إلى ارتباك الأيض لدى الإنسان. كما لم يقتصر تحذير أبا حسن على تناول الفول فقط، بل شمل تحذيره تناوله بـ"خبز التميس" وذلك لاحتواء التميس على "الزيوت المهدرجة" والتي تتسبّب في الشعور بالخمول، وتلبّك المعدة، وعسر الهضم. ودعا أستاذ التغذية محبي الفول إلى تناوله بخبز البر، وتجنب شُرب الشاي معه، واستبداله بالحليب، أو عصائر الحمضيات كالبرتقال والليمون لاحتوائها على فيتامين (ج)، والذي يساعد على امتصاص الحديد من الفول.

مؤكدًا في الوقت ذاته بأنّ الفول غنّي بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان كالبروتينات، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، كما أنه يلعب دورًا هامًا في مقاومة التوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم، ويفيد القلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم، وأيضًا هو يعمل على علاوة خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس، ويحافظ على مستوى السكّر في الدّم بسبب بطء هضمه.

منوهًا على فائدة خلطه مع بعض المكونات كالبصل، والطماطم، والثوم، وزيت الزيتون، والطحينة، والجبنة، والبيض، فهي تعطي الجسم كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية المفيدة له.

كما حذر أبا حسن من تناول الفول قبل النوم، ومن تعبئته في العبوات البلاستيكية وهو ساخن، لأنّ بعض المركبات الكيميائية العضوية السامة تنتقل من البلاستيك إلى الفول بعد مضي 30 دقيقة، واستبدال ذلك بعبوات من الألمونيوم أو المعدن. بحسب أخبار 24 السعودية

تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الباحثين أوضحوا بأنّ الفول المدمس يوفر للجسم نصف كمية الحديد التي يحتاجها يوميًّا، ومع وجود نسبة البروتين العالية في الفول يصبح هذا الحديد سهل الامتصاص داخل الجسم‏.
كما أنّ بعض علماء التغذية يؤكدون بأنّ الفول المدمس ليس وجبة متكاملة فحسب, بل هو أيضًا طبق السعادة الحق؛ ويعود ذلك لاحتوائه على مكونات تساعد على تحفيز مشاعر البهجة وتحسين مزاج كل من يتناوله.