العناق يقي من الأمراض!

2 صور
تؤكد العديد من الدراسات العلمية أن العناق قد يكون أحياناً علاجاً للكثير من الحالات، فعندما يشعر المرء بتوعك أو يمر بحالة توتر نفسي قد يخلق العناق البهجة والسرور، مما يساعد على العلاج، وكشفت دراسة جديدة أن العناق المنتظم لشخص تثق به قد يساعد فى الوقاية من الأمراض.

حيث قامت الدراسة التي أجريت في جامعة كارنيجى ميلون بولاية بنسلفانيا الأمريكية بالكشف عن 404 حالات فردية مصابة بالبرد، وقام الباحثون بوضع المصابين فى الحجر الصحي، ثم سجلوا ملاحظاتهم وقارنوها بما نتج عن معانقتهم للأشخاص المقربين، ووجدوا أن العدوى والأعراض المرضية لم تنتقل للأشخاص الغير مصابين، وأن المرضى قلت حدة إعيائهم، وبذلك يعمل العناق المنتظم كوقاية من الأمراض في المقام الأول، كما يعمل على تخفيف حدة المرض لدى المصابين.

ومن المعروف أن الشخص عندما يكون تحت ضغط أو يعاني من الإحباط أو القلق يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، والألفة التي يقدمها العناق تساعد على مواجهة تلك الضغوط، وهذا بدوره يقلل من فرص إصابتهم بواحد من الفيروسات الشائعة وهو البرد.

الجدير بالذكر، أشار باحثون من جامعة نورث كارولينا إلى أن العناق بين الأزواج يحميهم من الأمراض القلبية؛ لأنه يرفع مستويات هرمون "الأوكسيتوسين" المعروف بـ"هرمون الارتباط"، مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يقلل من مخاطر التعرض لأمراض القلب.