ماذا لو اكتشفتم أنَّ صديقكم المقرب يكذب عليكم؟

19 صور

صديقك المقرب هو شخص جمعتك به خصوصيَّة علاقة وحميميَّة خاصة، وثَّقتها الأيام واللحظات، وقد تصل إلى عشرات السنين، وطوال هذه الفترة لا شكَّ أنَّ أحداثاً كثيرة دارت وتقاطعات جمَّة حدثت، لكن ربما موقف أو ظرف ما قد يجبر صديقك على عدم الصراحة معك، فماذا لو اكتشفت أنَّ صديقك المقرب/صديقتك المقربة/ يكذب/تكذب عليك؟


1. من المفترض أن يكون صديقي أكبر من أن يكذب عليَّ في أي شيء، وإذا ما حدث ذلك فسألتزم الصمت؛ فالسكوت من ذهب. وأحاول الابتعاد شيئاً فشيئاً، فهو لا يلزمني. بندر باقيس (30 عاماً) مقدِّم برامج.


2. بعد أن أحاول تفسير الأمر بيني وبين نفسي أطلبه للنقاش حول الموضوع؛ لمعرفة أسباب كذبه عليَّ، فإما أغضب منه أو التمس له العذر، مع طلبي منه عدم تكرار ذلك. فهاد القثامي (32 عاماً) مساعد إداري.


3. أقوم بمواجهته، ويجب أن يعرف غلطته وأكشفه أمام نفسه، بعد ذلك أحاول معرفة الأسباب، وأحاول أن ألتمس له العذر؛ من أجل صداقتنا، إن وجدتُ لذلك عذراً. أحمد الغامدي (34 عاماً) رجل أعمال.


4. الكذب بشتى أنواعه غير مقبول، وسأقوم في بداية الأمر بنصيحته وأطلب التوضيح منه، فقد يكون ما وصلني غير صحيح أو لم أفهمه بالطريقة السليمة. ماجد الثبيتي (35 عاماً) موظف جامعي.


5. بناء على الموقف سيتم اتخاذ القرار معه، وفي البداية أحاول التماس العذر له، ثم أبحث عن السبب الحقيقي الذي جعله يكذب عليَّ، قد يكون فعلاً قام بالكذب عليَّ، لكنَّه اضطر لذلك؛ حتى لا يخسرني. فالإنسان معرض للخطأ. خالد بن عفي (38 عاماً) مندوب مبيعات.


6. الصداقة أكبر من ذلك، لذلك أصارحه فقط في الموضوع وأعرف سبب ذلك، وهو سيعلم أنَّني لن أقوم بطلب عدم تكرار ذلك، فالرسالة حينها ستصل عند المصارحة. كريم الشبل (27 عاماً) مخرج تلفزيوني.


7. بمجرد أنَّه قام بذلك فهذا يعني أنَّه تخلى عن معنى الصداقة، وهذا الموقف بحدِّ ذاته سيضايقني كثيراً، وسأقوم بمواجهته أولاً؛ لمعرفة السبب، ولن أقوم بمقاطعته، وسأكون حذرة من بعد ذلك. أبرار العبيسي (27 عاماً) مدربة خيول.


8. يجب أن أحاول بأي طريقة فهم سبب الكذب، وإذا وجدت أنَّ هناك سبباً مقنعاً فسأسامح، وأكتفي بسماعه فقط من دون تصديقه. نورة الأنصاري (27 عاماً) مصممة أزياء.


9. أتوقع أنَّ بين الأصحاب قد يحدث ذلك، ويجب أن يتغاضى الطرف الآخر عن ذلك، لكن يجب أن يستثنى الكذب في حاجات لها علاقة بالشرف. سعيد باداود (33 عاماً) مدير إداري.


10. أهم ما أقوم به في هذه الحالات أن أواجه الشخص مواجهة حقيقيَّة حتى يعترف بغلطته، بعد ذلك أتجنب هذا الصديق؛ لأنَّه أصبح مصدراً غير موثوق به؛ لأنَّ الكذبة الصغيرة قد تولد كذبة كبيرة بعد ذلك. أحمد غزالة (29 عاماً) فنان.


11. سأنظر في الموضوع بعقلانيَّة؛ كونها أقرب المقربين إليَّ، وسأحاول جاهدة وكعادتي إيجاد مبرر لفعلتها -في حال كان الموقف يستحق فعلاً- وإن لم أجد فستصبح من الغرباء، فلن أعود معها كسابق عهدي، راضية الهوساوي (23 عاماً) موظفة إعلام وعلاقات عامَّة.


12. سأغُلق أُذني، وسأنصت جيداً لصوت يخرج من أعماقي لأتجاهل الفعل، وسأحذر أن أظلم أحداً فأشرب من الكأس نفسها يوماً؛ لأنَّني مؤمنة بدوران الفلك، فكل ما أشعر به بسببها سأجعله للعدالة الربانيَّة فأنا مؤمنة بذلك. ابتهال العتيبي (21 عاماً) طالبة إعلام.


13. بحسب نوع الموقف، وإن كان الكذب رذيلة، وربما يكون كذبه لفائدة إيجابيَّة اضطرته للكذب، ولكن إن كان الكذب من صديقة مقربة ولصالحها فهو سبب مقنع لإنهاء تلك العلاقة تماماً؛ لأنَّه حتماً سيفقدني الثقة بها. غدير صيرفي (19 عاماً) طالبة إعلام.


14. أجعل 77 عذراً لها، ومن ثمَّ أكلمها وأسألها؛ لأنَّ الصدق أساس التعامل، وسبحان الله قد يكون درساً من الله لكي أنتبه، وأضع حدوداً لعلاقاتي مع الناس. غدير الشبيلي (18 عاماً) طالبة.


15. عن نفسي لا أحبُّ أن أخسر أصدقائي بسهولة، سأعطي له أكثر من عذر إلى أن أعرف حقيقة الكذب. قد يكون لمصلحتي أو لاستغلالي أو لحقده عليَّ، فحينها لكل حدث حديث. عبدالرحمن الشرعبي (28 عاماً) موظف.


16. قد يحدث ذلك بين الأصدقاء، لكنني سأقوم بالاتصال به ومصارحته؛ لأنَّه صديقي، فلماذا قام بذلك، وإذا أقنعني سامحته، وإذا لم أقتنع فسأتجنبه بعض الشيء. عبدالكريم تركستاني (30 عاماً) موظف.


17. أعتقد أنَّه لو كان مقرباً مني لما كذب عليَّ، ولو فعل غير ذلك فهذا يعني في المقام الأول أنَّني لست صديقه المقرب، ولن يهمني ماذا سأفعل بقدر ما يهمني لماذا كذب عليَّ. منذر شباج (27 عاماً) مشرق تقييم موظفين.


18. لن أناقش معه موضوع الكذب. سأحاول إيصال الرسالة له عن طريق المزح، وأشعره بكذبته عليَّ، وإن ناقشني عاتبته، وإن لم يناقشني فكأن شيئاً لم يكن، ولن أبتعد عنه، فلا نستطيع مجافاة أصدقائنا، ولن نستطيع العيش وحيدين. نجيب وصابي (34 عاماً) بائع عطور.