9 صور

برغم محاولة الكثيرين تجنّب الإصابة بالزكام بشتى الطرق، كغسل اليدين جيداً مرّات عدة في اليوم، إلا أن معظم محاولاتهم تبقى غير مجدية، في حال لم يعزّزوا جهاز المناعة في أجسامهم لمحاربة الفيروسات والبكتيريا، من خلال الغذاء، وبعض العادات الصحية، التي تطلع قارئات "سيدتي نت" عليها اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان*، في ما يأتي:

1 يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بــ:

- المواد المضادة للتأكسد: تتوافر هذه المواد في الفاكهة والخضر الملوّنة باللون البنفسجي أو الأزرق أو الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي. وفي هذا الإطار، يبدو الفيتامين "سي" من بين أبرز الفيتامينات المضادة للتأكسد، ويكثر في: الكيوي والمانغا والبابايا والفراولة والتوت والليمون والفليفلة بألوانها والبندورة. وما تقدّم ينطبق على الفيتامين "اي" أيضاً، الذي يكثر في: البروكولي والجزر والمانغا والفليفلة الحمراء والسبانخ وبذر دوار الشمس، و"البيتا كاروتين" الذي يكثر في: المشمش والبروكولي والجزر والذرة والمانغا والدراق والليمون الهندي (الجريب فروت) والكوسى والسبانخ والبطاطا الحلوة والبندورة والبطيخ.
تتوافر المواد المضادة للتأكسد أيضاً في الزنك، الذي يحضر في اللحم الأحمر والدجاج والحبوب (الحمص والفول والفاصولياء) والمكسرات وثمار البحر، وفي "السيلينيوم" الموجود في التونا واللحم الأحمر والدجاج والحبوب الكاملة والمكسرات.
- "البروبايوتيك": هي عبارة عن بكتيريا تدخل في تركيبة الزبادي، وتعزّز البكتيريا المفيدة الموجودة في جهاز الهضم.
إن تناول كوب من الزبادي، يومياً، يجنّب الإصابة بالزكام.
2 يجب البعد عن البدانة: يسبّب كلّ من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في منطقة البطن خصوصاً في إحداث خلل في توازن الهرمونات، ما يؤدي إلى اضطراب في وظيفة جهاز المناعة المسؤول عن محاربة الفيروسات.
3 يجب الانتباه إلى كمّ السكر المستهلك: تثبت دراسة أمريكيّة أن الأشخاص، الذين يتناولون 100 جرام من السكر تقريباً، أي ما يوازي عبوة من المشروبات الغازية، يعانون من ضعف في الكريات البيضاء، بعد 5 ساعات!
4 يجب ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد التمرينات الرياضية على تعزيز جهاز المناعة، حيث تخلّص من البكتيريا المتمركزة في الرئتين، كما تساعد في حدوث التعرّق، الذي ينزع سموم الجسم.
صحيح أن الرياضة تخفّف من حدة التوتر، إلا أنه ينصح بعدم الإفراط في مزاولتها، مع الاكتفاء بأدء 3 ساعات من التمرينات، أسبوعياً.

لتعزيز المناعة، يجب:
- الإقلاع عن التدخين، الذي ينقص المواد المضادة للتأكسد من الجسم. لذا، يحتاج المدخنون إلى استهلاك كمّ أكبر من الفيتامين "سي"، بالمقارنة بغير المدخنين.
- النوم لساعات كافية: تفيد دراسات أن الأشخاص، الذين ينامون أقل من 6 ساعات، يعانون من مشكلة في جهاز المناعة.
- البعد عن التوتر: يخفف التوتر من كفاءة جهاز المناعة، ويعرّض للإصابة بالزكام بشكل أكبر.

*ملاحظة: ينصح بتجنب اللجوء إلى المكمّلات الغذائية بدون استشارة الطبيب.

http://www.christellebedrossian.com/

 

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة