الملك عبدالله بن عبدالعزيز... مؤسس مهرجان الجنادرية والأب الذي يقدّر الفن والفنانين

12 صور

اهتم – المغفور له - الملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين في حياته بتكريم المبدعين والمتفوقين من أبناء المملكة في كافة المجالات، ومنها الفن، حيث كرّم العديد من الفنانين في الكثير من المناسبات والفعاليات، حتى أنه كان له أيادي بيضاء بتكريم الفنانين سنوياً في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي يتوقع أن يتم إلغاء الأوبريت الغنائي الذي كان مقرراً عرضه في الرابع من فبراير القادم في افتتاح فعاليات نسخته الـ 30 بالرياض لوفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز.. "سيدتي نت" يوضح علاقة "ابو متعب" بالفنانين ودعمهم من خلال مهرجان الجنادرية..

إنجازات الملك
قاد الملك عبد الله يرحمه الله المملكة وشعبها ومؤسساتها إلى أفارق أرحب من التطوير والتنمية، ومن هذه المؤسسات الحرس الوطني، التي حولها من مؤسسة عسكرية إلى مؤسسة حضارية متطورة في الناحية العسكرية والأمنية والتعليمية والصحية والعمرانية والثقافية، عبّر عنه ميلاد المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) الذي أبرز الوجه الثقافي والتوجهات الفكرية للدولة السعودية الحديثة، وحقق التفاعل والتواصل بين ماض ثقافي واجتماعي، وحاضر يشهد بالإنجازات في مختلف المجالات.
وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز صاحب فكرة مهرجان الجنادرية الذي يعد من أبرز المهرجانات الثقافية العربية وراعيه الأول منذ أكثر من ربع قرن، منذ أن انطلق كسباق للهجن، ثم تطور شيئاً فشيئاً إلى أن أصبح مهرجاناً بفعالياته المختلفة.
وتولدت لديه الفكرة حيث أن الثقافة هي أحد المحاور الأساسية التي ينهض عليها التطور في البلاد، والتأكيد على أهمية التراث، وإيضاح العلاقة التبادلية بين التراث والنمو الثقافي فكلاهما يؤثر ويتأثر بالآخر، ومن أجل ترسيخ القيم والعادات، وجمع شمل المثقفين العرب، والتحاور في ما بينهم من أجل الخروج بصياغة فكرية تخدم الأمة.

انطلاقة الجنادرية
وبدأت انطلاقة المهرجان عام 1985، متضمناً العديد من الندوات الأدبية والمحاضرات والأمسيات الشعرية والفنون الشعبية والمعارض الفنية ومسابقات الفروسية والهجن والأسواق الشعبية والحرف والصناعات القديمة.
وخلال السنوات الماضية تطور المهرجان وحقق شهرة واسعة محلياً وعربياً وعالمياً، بدعم الملك عبدالله رحمه الله ووزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله.

"أبو متعب" وتكريم الفنانين
رعى الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديد من دورات المهرجان الوطني للتراث والثقافة عندما كان ملكاً أو ولياً للعهد، كما شرّف الأوبريت الغنائي للجنادرية بالحضور كثيراً، وحرص على تكريم الفنانين ومصافحتهم بشكل أبوي يحمل الكثير من التقدير.
فقد رعى حفل العرضة السعودية الذي أقامه الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الرابعة والعشرين، الذي أقيم بصالة الألعاب الرياضية المغلقة بطريق الدرعية.

ورعى رحمه الله انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الـ 25 وشرف بالحضور الأوبريت الغنائي في الافتتاح "وحدة وطن" من كلمات الشاعر ساري، وألحان الفنان ماجد المهندس والفنان ناصر الصالح، وغناء: محمد عبده وعبد المجيد عبدالله وراشد الماجد وعباس إبراهيم وماجد المهندس والطفل خالد الجيلاني، وأداء درامي للفنان راشد الشمراني، حيث أشار المطرب ماجد المهندس إلى أنه يتشرّف بثقة المسؤولين عن مهرجان الجنادرية في إسناد مهمة تلحين والمشاركة في غناء الأوبريت عدة مرات من قبل، موضحاً أن مشاركته في عمل وطني كبير مثل الجنادرية وتشرّفه بالسلام على خادم الحرمين الشريفين مصدر فخر له كفنان سيظل يلازمه طوال حياته.

وأكد المطرب راشد الماجد أنه يسعد دائماً بالمشاركة في "الجنادرية" العمل الوطني الكبير، مبيناً أنه يتشرّف بثقة المسؤولين عن المهرجان باختياره للمشاركة في هذا العمل الكبير وتكريمه بالسلام عليه من قبل "أبو متعب" الأب الذي يقدر الفن والفنانين.

وقال فنان العرب محمد عبده: "تكريم الملك عبدالله للفنانين والسلام علينا ومصافحته لنا بأبوة في مهرجان الجنادرية هو تكريم للفن والفنانين من قامة كبيرة وإنسان متواضع، وفنان في تكوينه الشخصي الراقي وحبه للجميع وتصرفاته النابعة من قلبه والتي تصل القلوب مباشرة. كما أن المشاركة في الأوبريت يعتبر تجديداً للولاء والطاعة للمملكة"، وتابع: "في الدورة السابقة من مهرجان الجنادرية تشرّفت بالسلام على الملك سلمان ولي العهد وقتها، وهذا تكريم للفنانين، وأنا سعيد جداً بالمشاركة".
فيما عبّر الملحن خالد العليان عن اعتزازه بلقاء خادم الحرمين الشريفين رحمه الله في مهرجان الجنادرية، والذي سيظل محفوراً في ذاكرته إلى الأبد، حيث وجد فيه الإنسان المتواضع والأب الحنون والقائد المحنك المحب لشعبه.

إلغاء أوبريت الجنادرية 30 لوفاة الملك
من المتوقع أن يصدر خلال ساعات قرار بإلغاء الأوبريت الغنائي في افتتاح الدورة الثلاثين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي كان مقرراً له 4 فبراير القادم.
والأوبريت يحمل عنوان "وطن الحلم" من تأليف الشاعر فهد المساعد، وألحان الفنان برنس الأغنية العربية ماجد المهندس، وغناء: محمد عبده وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله وماجد المهندس، بجانب مشاركة عدد من الفنانين السعوديين الشباب وهم إسماعيل مبارك ونايف البدر ومحمد المشعل وجابر الكاسر وماجد المدني.

الملك سلمان والجنادرية
لم يكن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعيداً عن تقدير الفنانين ودعم مهرجان الجنادرية، حيث شرّف الأوبريت الغنائي بالحضور في العديد من دورات المهرجان السابقة خلال إمارته للرياض أو ولايته للعهد.

كان آخر حضور للملك سلمان، العام الماضي ووقتها كان ولياً للعهد، نيابة عن الملك عبد الله بن عبد العزيز ، حيث رعى افتتاح الدورة الـ 29 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وشرّف بالحضور الحفل الخطابي والفني للمهرجان بالقاعة المغلقة بالجنادرية، وكرّم خلال الحفل الأديبين سعد البواردي وعبدالله شباط، وشهد عرض أوبريت "كوكب الأرض"، وهو من كلمات الشاعر عبدالله أبو راس، وألحان ناصر الصالح، وإشراف موسيقي الفنان ماجد المهندس، وأداء الفنانين محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وماجد المهندس، واختتم الاوبريت بالعرضة السعودية التي أداها من المنصة ولي العهد والنائب الثاني وقتها الأمير مقرن بن عبدالعزيز.

وتشرّف صناع الأوبريت الفنانين محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وماجد المهندس والملحن ناصر الصالح والشاعر عبدالله أبو راس، بالسلام على الملك سلمان ولي العهد حينها.
حيث أوضح الملحن ناصر الصالح أنه تشرّف بالسلام على ولي العهد، وهذا تكريم للفنانين أسعده كثيراً، مؤكداً على أنه شرف وتكريم لأي فنان المشاركة بالجنادرية، وعبّر عن فخره واعتزازه بتقديم مثل تلك الأعمال التي تعدّ فرصة للتعبير عن محبته للوطن الغالي على حد تعبيره.

وأعرب المطرب عبدالمجيد عبدالله عن تشريفه بالاختيار للمشاركة في أوبريت الجنادرية عدة مرات، مبدياً سعادته بالغناء في مهرجان الوطن، وأوضح أن تكريم خادم الحرمين الملك عبدالله للفنانين ومصافحتهم وسام على صدر أي فنان، وتابع: "تشرّفت بالسلام على الملك سلمان في النسخة الماضية للمهرجان، وأعتقد أن ذلك تكريم للفنانين".

وقال الشاعر عبدالله أبو راس: "أوبريت "كوكب الأرض" الذي قدمته في الدورة الـ 29 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية كان في منتهى الطموح وقمة المجد لي، وأعتقد أنّ أي شاعر سعودي يفتخر بكتابة كلمات وأشعار أوبريت مهرجان الجنادرية، والتشرف بالسلام على ولاة الأمر، وأعتبر ذلك وسام عز وفخر قلدني إياه الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، وأتاح لي فرصة العمر وشرفني بذلك".

وتابع: "يوم حفل الجنادرية من أسعد أيام حياتي، ولن أنساه ما حييت، وخاصة لحظة تشرّفي بالسلام على الملك سلمان بن عبد العزيز – ولي العهد وقتها - حيث قال لي "أبو راسين" وكانت لفتة طيبة وجميلة من الملك سلمان وقد أثلج صدري وأسعدني بذلك".

 

 

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"