7 صور

يتجنّب كثيرون ارتياد المطاعم الإيطاليّة، بسبب عجزهم عن مقاومة إغراء رائحة "البيتزا" الشهيّة، التي تتسلّل إلى أنوفهم، وتجعلهم يفرطون في تناول شرائحها، ما يكسبهم كيلوغرامات زائدة! لكن اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* تقدّم، في ما يأتي، أبرز النصائح المساعدة في اختيار "البيتزا" الصحيّة، عند ارتياد المطعم الإيطالي، أو مطاعم الوجبات السريعة:

تنقسم صنوف "البيتزا" بحسب سعراتها الحرارية، وكمّ الدهون والبروتين فيها، إلى:

• صنوف غير صحيّة، تشمل: "بيتزا البيبروني"، و"بيتزا النقانق"، نظراً لاحتوائهما على نسب عالية من "النيترات" والدهون المشبعة، ولا سيما الأحماض الدهنية المشبعة الضارة، التي تساهم في رفع نسبة "الكوليسترول" بالدم.
• صنوف صحيّة، تشمل: "البيتزا" التي تحتوي على أحد أنواع "البروتين"، مثل: قطع الدجاج المشوي أو لحم الديك الرومي، و"بيتزا الخضر" (السبانخ والكوسى والبروكولي والباذنجان والبصل والبندورة المجففة والخرشوف والفطر والفليفلة).
ولعلّ الخيار الأفضل، في هذا الإطار، يتمثّل في "بيتزا الخضر"، المضاف إليها أي نوع من البروتين.

الجبن
يشكّل الجبن أحد المكوّنات الرئيسة في صنوق البيتزا. لكن، لا تطلبي الجبن الإضافي مع "البيتزا"، بل خفّفي من كمّه فيها، أو اختاري نوعاً منخفض السعرات الحرارية والدهون منه. وفي هذا الإطار، تزخر قطعة من جبن "الموزاريللا" أي حوالي 30 غراماً منها بــ80 سعرة حرارية، وجبن الماعز الخالي من الدهون (30 جراماً) بحوالي 70 سعرة حرارية، وجبن "الريكوتا" (30 جراماً) بـ 40 سعرة حرارية...
وثمة صنوف من الجبن الغنيّة بالدهون، كالجبن الأزرق و"البارميزان" (30 جراماً= 128 سعرة حرارية)، و"الفيتا" (30 جراماً =75 سعرة حرارية).
*يمكن اختيار "البيتزا" الصحيّة المضاف إليها جبن "التوفو" أي جبن الصويا.

قطر العجين
يعتبر وزن العجينة المسؤول الأول عن اكتساب الدهون، فكلّ 30 جراماً من العجين يحتوي على 80 سعرة حرارية. وفي هذا الإطار، ينصح بالابتعاد عن الطحين الأبيض، واختيار الطحين الأسمر ذات الحبة الكاملة لكونه غنياً بالالياف والفيتامينات، مع تحاشي صنوف العجين ذات الأطراف المحشوّة بالجبن كلياً.

خيار مثالي
تحكمي بكمّ "البيتزا" المتناول، واكتفي بشريحتين منها، إلى جانبها طبق من السلطة.
ولا بدّ لك الانتباه إلى كمّ الملح في "البيتزا"، بغية تجنّب الإصابة بمشكلات صحية، حيث يمكن أن تحتوي العجينة أو النقانق المضافة إليها أو صلصة البندورة على كمّ مرتفع من "الصوديوم".
والجدير بالذكر أنه يمكن لقطعة (14 انشاً) من البيتزا أن تحتوي على 5000 ميلليغرام من الصوديوم!
*ملاحظة: تتراوح نسبة السعرات المتوافرة في شريحة من "البيتزا" ما بين 300 و600 سعرة حرارية، وذلك بحسب حشوها، ووزن العجينة؛ فإذا كنت تتناولين 1500 سعرة حرارية في اليوم، فيما تستهلكين 40% من كمّ هذه السعرات على وجبة الغداء، فيحقّ لك تناول حينئذ 600 سعرة حرارية على هذه الوجبة، أي ما يعادل شريحتين من "البيتزا"، مع 250 سعرة للشريحة، وطبق من السلطة يحتوي على 100 سعرة حرارية.
_______________________________________________________________________
*http://www.christellebedrossian.com/

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة