اليوم الثالث بين رومانسية شانيل وفن رولان

26 صور
تحت القبّة الزجاجية للقصر الكبير، تصوّرالمصمّم كارل لاغرفيلد حديقة استوائية تتكون من ثلاثة مائة وردة من الورق استغرقت ستة أشهر من العمل كمسرح لعرضه هذه السنة. كانت الورود تتفتح بمجرد مرور العارضات حولها بفساتين ذات ألوان زهرية باستيلية، ولمسة من اللون البرتقالي والأخضر، تذكر بجماليات الحدائق الاستوائية. تتسم أزياء شانيل هذا الموسم بقصات عصرية غلبت عليها سترات قصيرة، تترك الخصر عارياً وتنورات طويلة طرزت بقطع من الورود التي تداخلت في بعضها البعض. ابتعد كارل لاغرفيلد هذا الموسم عن تايورات التويد الكلاسيكة بتايورات عصرية خالية من التفاصيل والتطريزات، باستثناء أحزمة جلدية تتدلى من بعض القطع... إنها "الرومانسية العصرية" حسب المصمّم كارل لاغرفيلد.
نظرة مغايرة للموضة ، عكسها المصمم الفرنسي ستيفان لوران، وهذا من خلال فساتين ذات القصات الفنية تعكس ولع وعشق هذا المصمم الكبير للاشكال الهندسية. مفهوم هذا المصمم لحرية الجسد، ترجمها في فساتين فضفاضة صنعت من قماش كريب دو سوا Crêpe de soie وبنطالونات صنعت من خامات عصرية: الغازار Gazar و الجرزييه Jersey وكذلك "اللاتاكس" LE Latex. وقد غلب على العرض اللون الأبيض والأسود و"التيراكوتا" Terracotas وهو لون قريب من لون الشوكولا.
ختم اليوم الثاني من أسبوع باريس للخياطة الراقية المصمم اللبناني طوني ورد، الذي أمتع محبّيه الذين اكتظت بهم قاعة العرض، بفساتين سهرة في غاية الأناقة استوحى معظمها من "هندسة الغوتيك"Architecture Gothique التي عكسها في الخطوط والرسومات المتداخلة في بعضها البعض، والتي طرز بها أزياءه ذات اللمسة العصرية والأنثوية طعمها بالدنتيلا الفاخرة. وبرزت هذه اللمسة من خلال الأقمشة الشفافة والفتحات على الجانبية وعلى مستوى الظهر. تنوّعت ألوان مجموعته ما بين الزهري والأزرق والأبيض والأسود والذهبي الانتيك Doré Antique والأحمر، وهي ألوان تعكس فن الغوتيك لكن بنظرة عصرية راقية.