مستشفى الملك خالد بنجران ينجح في زراعة العدسات الدائمة

لم يعد الطب أو ما يتعلق بالعمليات الجراحية يعرف المستحيل، فبعد التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم، وتعدد الدراسات والأبحاث بات من السهل تحقيق ما كان مستحيلًا في الماضي، ومؤخرًا نجح مركز العيون في مستشفى الملك خالد بنجران ولأول مرة على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة في زراعة العدسات الدائمة ICL لـ20 مريضًا يعانون من قصر النظر الشديد.
وأوضح المشرف العام على مستشفى الملك خالد بنجران الدكتور عبده بن حسن الزبيدي أنّ المركز تم تجهيزه بأحدث الأجهزة الحديثة والمتطورة التي ستساعد في الكشف الدقيق على جميع حالات مرضى العيون، إضافة إلى وجود نخبة من الأطباء والاستشاريين.
كما وفر المستشفى العديد من الخدمات التخصصية لمرضى العيون، ومنها: علاج مرضى القرنية المخروطية حيث تم زراعة 10 قرنيات بمركز العيون بنجاح، وتصحيح النظر لـ1000 مريض بتقنية الليزك والليزر، بالإضافة إلى زراعة الحلقات والعدسات الداخلية لصلبة العين, وكذلك علاج تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية، حيث تم إجراء أكثر من 150 عمليةً ناجحةً، وبين الزبيدي بأنّ عدد العمليات التي أجريت بنجاح لمرضى العيون العام الماضي من خلال جراحات اليوم الواحد بلغت 3000 عملية. بحسب المدينة

يشار إلى أنّ عملية زراعة العدسات الدائمة داخل العين تعتبر أحد الخيارات الجيدة لتصحيح عيوب الإبصار مثل: قصر النظر فوق 9 درجات، وطول النظر فوق4 درجات. أو أن يكون سمك القرنية أقل من الطبيعي. وفي بعض حالات القرنية المخروطية حيث يتم تثبيت العدسة المزروعة خلف القزحية أو في الخزانة الخلفية بدون إزالة عدسة العين الطبيعية. هذه العدسات مصنوعة من مادة الكولامر والتي تكمن ميزاتها بأنها تنسجم مع العين التي تقبلها بسهولة وتمنحها قدرات بصرية استثنائية بفضل قاعدة الكولاجين الموجودة فيها. إضافة لكونها تعطي حماية من الأشعة فوق البنفسجية ولا تؤدي إلى جفاف العين, كما أنها تحافظ على سلامة العين لمدة طويلة.