52 مليار درهم توفير بالطاقة في دبي عام 2030

أعلن سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي ورئيس القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، خلال مؤتمر صحفي أمس، عن فعاليات القمة التي ستعقد في دبي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في 2015 .
وأكد الطاير خلال كلمته، أن "ديوا" أطلقت خطة تنفيذية من أجل تخفيض الطلب على الطاقة بنسبة 30%، تشمل 8 برامج رئيسية منها مواصفات وأنظمة الأبنية الخضراء وإعادة تأهيل المباني القائمة، والتبريد المركزي للمناطق، ورفع المعايير الكافة والأجهزة والمعدات والإنارة، وإعادة استخدام المياه المعالجة لغرض استعمالها في الري، وكفاءة الإنارة الخارجية، وإدارة الأحمال .
وأشار إلى أن تكاليف مشروع الخطة التنفيذية ستبلغ حوالي 30 مليار درهم وأن العوائد والفوائد ستصل لهذا المشروع الاستراتيجي إلى حوالي 82 مليار درهم، أي بصافي وفرات مالية تصل إلى 52 مليار درهم في عام ،2030 .
وأكد الطاير أن عدد الدول المشاركة في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر سيزيد على 40 دولة، مشيراً إلى أنه ستُعقد شراكات على المستوى المحلي والعالمي، وأن القمة تعقد دورتها للعام الثاني على التوالي تحت شعار رئيسي هو "شراكات عالمية لمستقبل مستدام" بهدف التركيز على تعزيز مسيرة العالم في الاقتصاد الأخضر، وترسيخ مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة .
وبين أن المؤتمر تستضيفه هيئة كهرباء ومياه دبي تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة بدبي في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، مؤكداً أنه يأتي انطلاقا من "إعلان دبي" والذي يُعتبر أهم مخرجات الدورة الأولى للقمة التي عقدت العام الماضي، حيث تضمن إعلان دبي التزام الإمارة بالتحول إلى عاصمة للاقتصاد الأخضر .