«أضواء على حقوق النشر» تعود مجدداً إلى «معرض أبوظبي»

تعود مبادرة «أضواء على حقوق النشر» هذا العام ضمن فعاليات «معرض أبوظبي الدولي للكتاب» الذي تنظمه «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» خلال الفترة الممتدة بين 7 - 13 مايو 2015 في «مركز أبوظبي الوطني للمعارض». ومن المتوقع أن يسهم برنامج المنح المالية لدعم الترجمة من وإلى اللغة العربية في إبرام العديد من اتفاقيات حقوق النشر الجديدة لدور النشر العربية والأجنبية.
وأثمرت هذه المبادرة، التي انطلقت في عام 2009، عن إصدار أكثر من 600 عنوان في مجالات متنوعة تشمل: كتب الأطفال، والكتب التعليمية والتاريخية، والعلوم الاجتماعية، وغيرها من المجالات العلمية والتثقيفية.
وتتراوح قيمة المنح المالية بين 2500 دولار أميركي لكتب الأطفال واليافعين و4 آلاف دولار للكتب العامة؛ وقد استفاد منها حتى اليوم أكثر من 120 دار نشر. وخلال العام الماضي وحده، تمت الموافقة على 75 اتفاقاً لحقوق النشر ضمن إطار المبادرة، وتضمن ذلك ترجمات لمؤلفات أدبية وكتب موجهة للكبار والأطفال عن اللغات الفرنسية، والألمانية، والسويدية، والإنجليزية، والتركية.
ويعتبر «معرض أبوظبي الدولي للكتاب» واحداً من أسرع معارض الكتب نمواً في المنطقة، حيث استقطب العام الماضي 1125 دار نشر، وأكثر من 100 مؤلّف شاركوا في العديد من الندوات وحلقات النقاش. وبلغ عدد زوار المعرض في دورته الماضية نحو 250 ألف زائر، فيما بلغت مبيعات الكتب 35 مليون درهم إماراتي.
يذكر أن الدورة التأسيسية للمعرض قد أقيمت عام 1981 تحت اسم «معرض الكتاب الإسلامي»، ثم تحول إلى معرض أبوظبي الدولي للكتاب عام 1986، وأقيمت الدورة الأولى في المجمّع الثقافي، أما الدورة الثانية فقد أقيمت عام 1988 بعد توقف ثلاث سنوات لظروف المنطقة، ومنذ الدورة الثالثة التي أقيمت عام 1993 انتظم المعرض سنوياً، وانتقل لاحقاً من المجمّع الثقافي إلى مركز أبوظبي الوطني للمعارض.