الوزن الزائد والتدخين يزيدان حرقان المعدة

2 صور
يشعر بعض الأفراد بعد تناول الوجبات الدسمة بحرقان وآلام في المعدة تزعجهم بشكل مستمر وتسبب لهم شعوراً غير مستحب ومؤرق، وهناك عدة أسباب لحرقان المعدة، منها: ارتجاع حموضة المعدة، والإفراط في الأطعمة الدسمة والحمضية.

وفي إطار ذلك، كشفت دراسة نرويجية جديدة عن عاملين آخرين يقعان ضمن أسباب الشعور بحرقة المعدة، وهما: الوزن الزائد، والتدخين، حيث يزيدان من احتمال الإصابة بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية لطب الجهاز الهضمي الدكتور إيفيند نس – ينسن: "إن حرقة المعدة أو ارتجاع حامض المعدة أمر شائع للغاية، إذ يشكو 30% من أبناء الشعوب الغربية من أعراضه على الأقل بشكل أسبوعي، ولهذا أردنا معرفة المزيد عن أسبابه".

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال كانوا أقل عرضة للإصابة بحرقة المعدة بنسبة 20% من النساء، وفقاً لـ"العربية".

وارتفعت احتمالات الإصابة بحرقة المعدة خلال الدراسة التي استمرت لمدة 12 عاماً بنسبة 30% مع كل زيادة تبلغ نقطة واحدة في مؤشر كتلة الجسم، كما أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو أقلعوا عنها كانوا أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة بنسبة تتراوح بين 29 و37 % مقارنة مع غير المدخنين.

وتضاعفت نسبة الإصابة بالحرقة إلى الضعف عند الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين، لكن مؤشر كتلة الجسم لديهم ارتفع بعد ذلك أكثر من 3.5 نقطة.