41 % من مغردي "تويتر" النشطين سعوديون.. و67% منهم لـ"الترفيهية"

2 صور
في تقرير أعده موقع "بيزنس إنسايدر" حول أكثر بلدان العالم نشاطًا على تويتر احتل مغردو المملكة العربية السعودية نسبة 41%، وهم بذلك في مرتبة متقدمة على الفلبين وإندونيسيا رغم الفارق الضخم في عدد السكان بين البلدين وبين المملكة.
وأرجع مراقبون السبب وراء ارتفاع هذه النسبة إلى أنّ "تويتر" أصبح يستخدم كوكالة أنباء شعبية في المملكة العربية السعودية، خصوصًا بعد خاصية تحميل مقاطع الفيديو، وحرية أي مستخدم في تدشين وسم "هاشتاج" يمكن من خلاله الإعلان عن نفسه لو كان فنانًا، أو حتى معلمًا في مدرسة، أو حتى رجل أعمال، أو الإشارة إلى حدوث أزمة في أحد الطرق، مثل هاشتاق #احتراق_ناقلة_وقود الذي أحدث ضجة بالأمس، بسبب حريق ناقلة على الطريق الدائري، وظل المغردون السعوديون يتابعون الحادث إلى أن سيطر عليها الدفاع المدني تمامًا.
من ناحية أخرى، كشفت شركة "جو- جلف" أنّ 67% من الموضوعات التي يتابعها الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي ترفيهية تتمثل في الأغاني والأفلام، كما يتابعون بنسب أقل قضايا اجتماعية، ورياضية، وسياسية.
وبشأن المواد الفيلمية التي يشاهدها الشباب والمراهقون تفصيلًا أشار الموقع الدولي المتخصص في نشر مقاطع الفيديو "بلينكس" بحسب صحيفة المدينة في عددها اليوم (5 مارس 2015) إلى أنّ 64% من الطلاب يشاهدون الفيديوهات عبر الشبكات الاجتماعية.
وفيما يخص الأدوات التي يشاهد عبرها الشباب مقاطع الفيديو لفت الموقع إلى أنّ 36% منهم يشاهدها عبر هواتفهم الذكية، و23% عبر الحاسب الآلي، و20 % من خلال الحواسيب اللوحية، و11 % تلفزيونات ذكية.
ويشاهد المراهقون مواد ترفيهية عبر حواسيبهم اللوحية بنسبة 48%، واتضح أنّ 57% من الشريحة يشاهدون من ساعة إلى خمس ساعات أسبوعيًّا، و26 % يشاهدون أكثر من 5 ساعات أسبوعيًّا، و17 % يشاهدون أقل من ساعة أسبوعيًّا.