بلقيس: أوجه نصيحة لهيفا وميريام فارس ليست أهم مني خليجياً

6 صور

من يتكلم معها يشعر أنه يتحدث إلى شابة واعية جداً للحياة ومدركة تفاصيلها وذلك نتيجة شخصيتها المتصالحة مع نفسها. تدرك تماماً ماذا تريد وما عليها. رغم صغر سنها ورغم شهرتها الواسعة على صعيد الخليج العربي، بقيت محافظة على توازنها وتعرف تماماً مقدارها الفني وتتكلم من خلاله. واقعية في إجاباتها تحدثت لـ «سيدتي» عن أمور كثيرة بكل صراحة. وأعطت رأيها بموضوعية بكل فنانة بلا مجاملات. بلقيس نجمة خليجية شابة معاصرة. أحلامها واسعة وكبيرة لكنها تنفذها رويداً رويداً وبعد دراسة وتخطيط رسمتهما لمسيرتها الفنية

أنت فنانة خليجية مشهورة لكن لم تصل شهرتك بعد إلى مصر ولبنان، في حين أن أسماء فنية خليجية أخرى وصلت قبلك؟
حقيقة، في بدايتي، لم أضع برنامجاً لدخول مصر ولبنان. فإذا كان السوق الخليجي بحراً فالسوق العربي بحور. وهو بحاجة إلى دراسة وتخطيط وإلا سأضيع وأصبح بلا هوية فنية. «هناك فنانات حاولن أكل السمكة من كل جوانبها» وأردن الشهرة في الخليج ومصر ولبنان، وفي النهاية لم ينجحن لا في الخليج ولا في مصر أو لبنان. مبدأي النجاح في الخليج أولاً ومن ثم أنطلق إلى مصر ولبنان. وليس من المنطق أن أنجح في مصر ولبنان وأكون ضعيفة في بلدي. ولا أريد أن يقولوا بلقيس قصّرت فنياً في حق بلدها. لذلك، وضعت خطتي على النجاح في بلدي ومن ثم النجاح في مصر ولبنان والمغرب العربي.
طرحت الفنانة ميريام فارس أغنية «دق الطبول» وأنت أيضاً طرحت أغنية «دق خبيتي». بين الأغنيتين هل تكمن منافسة بين ميريام وبلقيس؟
المنافسة يحكم فيها الجمهور. أغنية «دق خبيتي» أكثر أغنية مطلوبة في الأفراح لأنها شعبية بحتة. أما أغنية «دق الطبول» لميريام حقيقة لم أسمعها بشكل كاف؟ لكن الكثير ممن سمع الأغنيتين وضعهما في مقارنة. وإذا كان هناك منافسة بيني وبين ميريام تكمن في حفلات الأفراح، لكن ليس بيننا منافسة في العالم العربي. ميريام معروفة أكثر مني لكن ربما مستقبلاً عندما يصبح اسمي مشهوراً عربياً حينها يوضع اسمي إلى جانب أسماء نانسي وإليسا وميريام.
إذاً، ميريام فارس أهم منك على صعيد الساحة العربية؟
أكيد ليس في منطقة الخليج. لا توجد فنانة غير خليجية تتفوق على فنانة خليجية في المهرجانات والحفلات الخليجية؛ لأننا كفنانات خليجيات ملمّات بالفن الخليجي بكافة ألوانه. وقد يطلب منا غناء ألوان خليجية قد لا تعرفها فنانة عربية غير خليجية، كذلك من الصعب على فنانة خليجية غناء أبو الزلف أو الهوارة كفنانة لبنانية. فكل فنانة بارعة في تراثها ولون بلادها الغنائي، ونحن في الخليج لا نتقبل فنانة غير خليجية تنصّب نفسها ملكة علينا في وقت نحن موجودات ونؤدي كل الألوان الخليجية. فميريام أكثر شهرة مني في مصر ولبنان والمغرب العربي. وأنا مازلت في خطواتي الأولى. ميريام قديمة في الفن فكنت أسمع لها أغنية «أنا والشوق» وأنا على مقاعد الدراسة. ميريام أخذت وقتها لكي تحقق الشهرة. أنا مازلت في بدايتي.
هل تعجبك ميريام فارس كفنانة؟
تعجبني كفنانة استعراضية. فهي مجتهدة و«مركزة في شغلها». وهي فنانة «على الموضة» رياضية وتتميز بصفات أحبها.
حضورك المسرحي وحضور أحلام وتعاطيكما مع الجمهور متشابه إلى حد كبير. إذا التقيتما في حفل واحد أي منكما لها قاعدة جماهيرية خليجية أكبر؟
أحلام جمهورها يختلف عن جمهوري وأنا كبرت مع أغانيها. والجمهور الذي يبدأ بمتابعتك منذ بدايتك الفنية يكبر معك وأنا من «فانز» أحلام وكبرت مع فنها. لدي «فانز» يتابعونني من عمر خمس سنوات لغاية 25 سنة. أحلام تاريخ يتابعها من واكبها من البداية، وهي متجهة نحو الأغاني الكلاسيكية البحتة. وأنا أنوّع ما بين الإيقاعي والطربي. وأحاول أن أثبت لجمهوري المتابع لي رويداً رويداً تطور اختياراتي الفنية. أحلام تستطيع أن تقدم لـ«فانزها» اللون الطربي الكلاسيكي ويستوعب منها ما تقدمه لهم. لكن، أنا مازلت صغيرة في بداية مرحلتي الفنية. أحلام لديها الإمكانيات الصوتية لأداء اللون الطربي. وأكبر دليل أن لديها بعض الأغنيات الكلاسيكية الناجحة وأنا أحبها مثل «عساك بخير» «وطولت هالمرة الغيبه».
بلقيس والفنانات
إذا أرادت بلقيس تأدية «ديو» غنائي من تختار أن تشاركها في الديو الفنانة نوال الكويتية أو الفنانة أحلام؟
إذا كانت أغنية كلاسيكية طربية مع الفنانة نوال وأغنية إيقاعية مع أحلام.
رأيك هذا يتوافق مع رأي الفنان عبد المجيد عبدالله؟
أنا لم أقرأ ما قاله الفنان عبد المجيد بهذا الخصوص ولكن أحترم رأيه وهو محق.
لقد أحييت منذ فترة أنت والفنانة دنيا بطمة حفل زفاف، كيف هي علاقتك بها؟
عادة ألتقي في حفل الزفاف العديد من الفنانات. ودنيا بطمة اجتمعت بها مؤخراً. فهي بنت «طيوبة» أحب أن أشتغل معها لها أسلوبها الخاص في الأفراح ولي أسلوبي الخاص.
هل يختلف حفل الزفاف عن الحفلات العامة؟
يختلف كثيراً فالفنانة التي تحيي حفل زفاف عليها أن تعرف عادات وتقاليد أهل الفرح. وهذا لا تعرفه إلا فنانات الخليج. فهنّ قليلاً ما يقعن في الخطأ أثناء إحياء الزفاف. من هذه العادات يجب على الفنانة التي تحيي الزفاف أن تقبّل يد جدة العروس لتشعر الجدة أن الفنانة من العائلة.
أنت فنانة نشيطة على شبكة التواصل الاجتماعي، كم من الوقت تعطينها؟
أعطيها ساعة أو ساعتين عند الصباح أثناء تناول فطوري. وإذا كان لدي شيء أريد نشره على «إنستغرام» أقوم بذلك وأقرأ ماذا كتب لي «الفانز».
من الشخصية المشهورة التي تتمنى بلقيس أن تعمل لها متابعة follow؟
المصمم العالمي زاك بوزن Zac posen أنا متابعة له لكن هو لا يتبعني. وأنا من الفنانات القليلات اللواتي يرتدين من تصاميمه. ولقد ارتديت مرة فستاناً من تصميمه. وكنت حينها أتابعه على «إنستغرام». فوجدت أنه كتب لي «لابسة فستان كتير حلو» فكتبت له على «إنستغرام» شكراً.
من تتابعين من الفنانين العرب؟
أحلام مثيرة للجدل. أتابعها «لشوف شو كاتبة وعلى شو معترضة وشو لي ما عاجبها». وأتابع نشاطها وصورها. فهي عاملة لي «فولو». أتابع شجون الهاجري خاصة أنها مؤخراً تمر بصعوبات. وأتابع الصحافية مي العيدان فهي مثيرة للجدل.
هل أنت متابعة follower لفنانات لبنانيات؟
لا، بصراحة، ربما لأني منغمسة في الفن الخليجي، ربما عندما أغني باللهجة اللبنانية وأصبح مشهورة في لبنان حينها أتابعهنّ وأعمل لهنّ follow.
ما رأيك بالفنانة إليسا؟
الفنانة إليسا لا تخونها خياراتها الفنية لها باع طويل في الفن ولم تفشل في اختياراتها. هي فنانة لم تبهت. وهي الفنانة الأذكى في العالم العربي في مسألة اختيار أغانيها. وكلما تكبر كلما «تتعتق». فهي تغني من قلبها ومن إحساسها وإن كانت مساحات صوتها ضئيلة وتشتغل على أساسها فهي لا تستخدم الإغراء أبداً لأنها تجيد لعبة الفن بجدارة. فأنا أهنئها من خلالكم.
والفنانة أصالة؟
لقد اشتقت للفنانة أصالة فنياً. هي مقلة فنياً، وأنا لا أنسى وقفتها معي في بداياتي. وكانت دائماً تتكلم عني في مؤتمراتها الصحفية. وإن كانت مثيرة للجدل في تصريحاتها لكني أحبها كثيراً.
والفنانة نوال الزغبي؟
متوهجة لكن أغانيها القديمة أجمل مثل «ماندم عليك» و«غريب الراي». ولغاية الآن، لديها «فانز». اشتقت لستايلها القديم.
والفنانة نجوى كرم؟
«ست أنيقة وكلاس» في حديثها وصوتها رخيم. امرأة مثقفة حتى لو كبرت مازالت عروساً أحبها كشخصية ولها جمهور كبير.
والفنانة نانسي عجرم؟
مهضومة جداً وسمعتها حلوة والجميع يقولون عنها بنت بيت. وهي في نجاح مستمر وصوتها مميز. أغنياتها وكليباتها أيضاً مميزة. لديها قدرة تمثيلية عالية ومازالت أغانيها القديمة والجديدة مطلوبة.
والفنانة سميرة سعيد؟
ظاهرة فنية مختلفة عن الجميع تغرّد منفردة وأجرأ فنانة لديها أداء مجنون في الغناء فهي brand (ماركة).
إذا أردت أن توجهي نصيحة لفنانة لمن توجهينها؟
عمري الفني لا يؤهلني لتوجيه نصيحة فنية، لكن سأوجهها من منطلق مستمعة ومراقبة مثلي مثل أي جمهور مراقب. هيفاء وهبي ديفا Diva وسمعتها جميلة. يقولون عنها كريمة ومحترمة وقلبها طيب. أتمنى عليها أن تغني إيقاع المقسوم حتى لو كان عصرياً. أغنية «رجب» و«بكرا الشوق يناديك» انتشرتا بشكل كبير في السوق الفني. أتمنى عليها غناء المقسوم فهو جميل منها. وأنصح عمرو دياب وشيرين وأمال ماهر بالعودة إلى الأصالة فكلهم يغنون «الهاوس ميوزيك» house music. وهي موسيقى رقص إلكترونية. وهجروا المقسوم فأتمنى عودتهم له.

تابعوا المقابلة كاملة مع نجمة غلاف "سيدتي" بلقيس في العدد الجديد من المجلة.