هكذا نتخلّص من الرغبة في تناول الشوكولا

2 صور

أظهرت دراسة نمساويّة جديدة، أنّ المشي لمدة 15 دقيقة يكفي لكبح اشتهاء الأطعمة السكريّة الأكثر إلحاحاً، مثل الرغبة في تناول الشوكولا.

وتبيّن أنّ تناول هذه الأطعمة يخفّف من لحظة التوتّر العاطفي على المدى القصير، لكنّه يزيد من هذا التوتّر على المدى الطويل.

وأجريت الدراسة الجديدة في جامعة أنسبروك، بمشاركة 47 شخصاً يعانون من زيادة الوزن، ويبلغ متوسّط أعمارهم 28 عاماً.

وطُلب من المشاركين الامتناع عن تناول الوجبات السكّرية الخفيفة لمدة 3 أيام، وتمّ تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما كانت تتلقى توجيهات بممارسة بعض الأنشطة التي تقلّل الضغوط والإجهاد، مثل التنفس المنتظم لمدة 5 دقائق، والمشي السريع.

ووجد الباحثون أنّ النشاط البدني أو التمارين أو المشي لمدة 15 دقيقة يكبح الرغبة في تناول الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة السكّرية، وأن النوبات القصيرة من النشاط البدني فعّالة في تقليل اشتهاء الأطعمة السكّرية، بما في ذلك الشوكولا.

يذكر أنّ دراسة سابقة كانت قد وجدت أنّ النساء أكثر تأثّراً باشتهاء السكّريات، حيث يتأثرن باشتهاء الأطعمة بنسبة 97 % مقارنة بـ 68 % لدى الرجال. وأنّ هذه الرغبة تسبّب توتّراً يدفع إلى تناول وجبات خفيفة مليئة بالسعرات الحراريّة تساهم في زيادة السمنة. كما بيّنت أبحاث أخرى أنّ عدم القدرة على التنظيم الذاتي للرغبة في تناول الوجبات الخفيفة، تعتبر من العوامل المسبّبة لزيادة الوزن.