ثغرات عدة في برامج حماية المعلومات

3 صور
رغم أنّ البعض يظنون أنّ برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر هي في مأمن من الأخطاء والعثرات إلا أنّ ما كشفته دراسة ألمانية سيكون بمثابة المفاجأة الصادمة لهم، حيث بينت هذه الدراسة ارتفاع عدد نقاط الضعف والثغرات والنقائص التي تم اكتشافها في برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر العام الماضي إلى مستوى غير مسبوق.
الدراسة والتي أعدها معهد "هاسو بلاتنر" الألماني أوضح أنه تم اكتشاف 6500 ثغرة في برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر خلال العام الماضي مقابل 5500 ثغرة في 2013م.
وأرجع (كريستوف ماينيل) وهو مدير المعهد أسباب زيادة هذه العثرات إلى ارتفاع مستوى تعقيد برامج الكمبيوتر.
وتستند أرقام الدراسة إلى تقارير نقاط الضعف المعروفة في قواعد البيانات العامة، مثل قاعدة البيانات الوطنية لنقاط الضعف التي تديرها الحكومة الأمريكية.
أحد الباحثين في معهد "هاسو بلاتنر" بيّن بأنه لا أحد يمكنه القول على وجه التحديد عدد الثغرات الموجودة في برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر في العالم. وتتركز أغلب الثغرات في برامج تصفح الإنترنت حيث يأتي برنامج إنترنت إكسبلورر في المقدمة ويليه برنامج كروم وبرنامج فايرفوكس.
تجدر الإشارة إلى أنّ برامج الفيروسات تضمن لصاحب الكمبيوتر عدم تعرضه لأي قرصنة من قبل الهاكر الذي لا يفوت فرصةً لتدمير بعض الحسابات، وبعض محترفي اختراق شبكة المعلومات يقومون باكتشاف الثغرات في برامج حماية المعلومات ومن ثم إبلاغ شركات البرامج لتجنب هذه الخطأ، وبالطبع يتقاضون على ذلك مبلغًا ليس بالقليل.