أفضل عشر ناطحات سحاب في العالم للمستقبل

10 صور

تمتلئ دول العالم بأغرب ناطحات السحاب المعمارية التي قد تذهل المشاهد لها بما تمتاز به من روعة التصميم وغرابته، وستبنى في المستقبل الكثير منها لتكون أكثر حداثة بعناصر فريدة ومميزة لم يتم تنفيذ مثلها بعد.

في إطار ذلك، أعدت مجلة "بيزنس إنسايدر" تقريراً شاملاً توضح به عدداً من مشروعات المباني الفائزة في المسابقة الخاصة بمجلة العمارة "إيفلو" في عامها العاشر، وشارك في المسابقة ما يقارب 500 متسابق بأفكارهم لناطحات السحاب المستقبلية، وتم اختيار ثلاثة فائزين فقط مع الإشادة بنحو 20 مشروعاً تم تقييمها جميعاً بواسطة لجنة من الرواد في مجال العمارة والتصاميم.

وتهدف المسابقة إلى أن يقوم المهندسون المعماريون بتقديم تصوراتهم بشأن شكل ناطحات السحاب في المستقبل.

نستعرض معكم في ما يلي عشر ناطحات سحاب فريدة للمستقبل كما تخيلها المهندسون المشاركون بالمسابقة:

1- ناطحة السحاب "إيسنس" - بولندا

حصل 4 مهندسين معماريين من بولندا على الجائزة الأولى بالمسابقة، وذلك بفضل تقديمهم لهذا المشروع الذي يقترح تأسيس بيئة غير حضرية في وسط مدينة كثيفة، حيث تضم ناطحة السحاب مناطق طبيعية متنوعة كالغابات ومناطق للأسماك وغيرها.



2- "شانتي- سكرابر" - الهند

مبنى متعدد الاستخدامات جاء في المركز الثاني، حيث يسعى إلى توفير أماكن للسكن والعمل والترفيه لسكان الأحياء الفقيرة في مدينة تشيناي الهندية، وسيتم بناؤه من خلال إعادة تدوير المواد الموجودة في المدينة كالأنابيب والألواح المعدنية والأخشاب القديمة.

3- "سايبرتوبيا" - روسيا

كان المركز الثالث من نصيب المهندس الروسي إغور أورلوف بفضل تقديم هذا المشروع الذي يجمع بين العالم الرقمي والمادي، حيث قام بتصميم مدينة مستقبلية يمكنها التوسع والنمو وفقاً لاحتياجات الأفراد.

4- "لايمستون هيلز" -ماليزيا

مشروع يقترح تحويل مناجم الحجر الجيري السابقة إلى هياكل خارجية لمبانٍ جديدة.

5- برج "ريفيودج" -الصين

يعتبر المشروع آلة تشغيل ذاتي تخدم البقاء على قيد الحياة في مختلف الظروف، حيث يمكنها توفير أشعة الشمس والماء والهواء لمجموعة متنوعة من الأنواع، وتم تصميمها بواسطة المهندس الصيني كيدان تشن.

6- "إيرمنيومينت" -الصين

يمكن أن يعمل المبنى كقاعدة للبيانات لجمع وتخزين عينات من الغلاف الجوي، وذلك من أجل إجراء عمليات الدراسة والاستجابة لتغير المناخ.

7- "ريفيرسال ستراتيجي" - إيطاليا

اقتراح لإنشاء مبانٍ طولية القامة ونحيفة أعلى البنية التحتية القائمة، ثم يمكن لحطام المباني القديمة أن تفسح مزيداً من المساحة العامة.

8- "فيرتكل فاكتورز في نيويورك" - المملكة المتحدة

ينطوي المشروع على بناء 21 برجاً صناعياً على طول ساحل بروكلين، وذلك من أجل إعادة تأسيس الاقتصاد الصناعي بالمدينة دون التأثير على مساحة الأرض المتاحة، وتم تصميمه بواسطة ستيوارت بيتي من المملكة المتحدة.

9- "واحة نوح" - الصين

يخطط المشروع لتحويل منصات النفط القائمة إلى مساكن أو مواطن حيوية تساعد على تنقية البيئة، فضلاً عن أنها سوف تشكل مأوى للبشر من ارتفاع مستوى البحر، وتم تقديم المشروع بواسطة عدد من المهندسين الصينيين.

10- "بيو- بيراميدز" - الولايات المتحدة

يعد المشروع محيطاً حيوياً وبوابة للصحراء الكبرى في مصر، حيث يهدف لمواجهة ظاهرة التصحر الناتجة عن تغير المناخ، وتم تصميمه بواسطة عدد من المهندسين من الولايات المتحدة.