زواج الزوج من الصديقة

زواج الزوج من الصديقة

رأيت في المنام أنني في قاعة أفراح، فرأيت زوجي يتزوج من صديقتي ياسمين، فأطفأت الأنوار لعدم إتمام الزواج، ولكن المحاولة باءت بالفشل؛ لأن الأنوار أتت بعد عشر دقائق، وتم الفرح وتزوج زوجي، وكنت في قمة الحزن والأسى، فما التأويل؟

أم مشاري- عمان

أختي الفاضلة، وجودك في قاعة أفراح في المنام يبين المناسبة السعيدة لك في الأيام القادمة، وزواج زوجك يدل على حصوله على خير كثير، وإطفاء الأنوار لعدم إتمام الزواج يرمز إلى الغيرة والمحبة الشديدة لزوجك، ورجوع التيار الكهربائي بعد الإطفاء يرمز إلى إتمام أمر لا محالة لزوجك، والحزن يدل على الأمن والأمان. والله أعلم.

مناظرة بين عالمين

رأيت في المنام أنني أجلس أمام الكومبيوتر واتصفح الإنترنت، فشاهدت مناظرة بين عالم في الذرة وعالم في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، فتفوق عالم الإعجاز العلمي في القرآن الكريم على عالم الذرة، وأتت أمي بكوب عصير رمان فشربت منه، وكان طعمه لذيذًا، فما التأويل؟

يارا- الكويت

أختي الفاضلة،  تصفح الإنترنت في المنام يبيّن أن الله سيعلمك أشياء دقيقة جدًا، والمناظرة بين عالمين اختلاف بينك وبين شخص آخر في الأيام القادمة، وعندما تكون المناظرة بين عالم الذرة وعالم الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، يدل على الهجوم دائمًا على علماء المسلمين والنقد لهم، ولكن الله سينصرهم وسيجعل الغلبة لأمة المسلمين، وعصير الرمان نوع من الرزق؛ لأن الله ذكر الرمان في القرآن الكريم بقوله تعالى: {وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}. والله أعلم.

رضوان الله

رأيت في المنام أنني أجلس مع مفسر الرؤى والأحلام، وسألته عن رؤيا فقال لي: أبشري سيرضى الله عنك رضاءً طيبًا وجميلاً، وأخذت أبكي بكاء شديدًا جدًّا، وجاء ابن عمي وأعطاني منديلاً لأمسح به الدموع، فما التأويل؟

إيمان- مصر

أختي الفاضلة، الجلوس مع مفسر الرؤى والأحلام يدل على أن الله سيحقق لك حلمًا من الأحلام، وسيمنّ الله عليك بالكثير من الأمور، وقول مفسر الرؤى والأحلام «أبشري» يرمز إلى أن الله سيبشرك بشرى جميلة، كما قال جل وعلا: {لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}، والقول سيرضى الله عنك رضاء طيبًا وجميلاً يبين أنك تفعلين أفعالاً طيبة وجميلة، والبكاء يدل على تفريج الهم وتيسير الأمر، وهذا هو مضمون الرؤيا. والله أعلم.

عطاء مائة ريال

رأيت في المنام أبي المتوفى يجلس على الطريق العام، وأتى رجل بسيارة ونزل منها وأعطى والدي مائة ريال، فقال والدي: معي مال كثير أعطتني ابنتي رحاب إياه. مع أن لي خمسة إخوة... فما التأويل؟

رحاب- السعودية

أختي الفاضلة، جلوس الأب على الطريق العام يبين أن الأب يتمتع بصحة جيدة، ولله جل وعلا الرشد والثواب في قبره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الجلوس في الطرقات، واشترط على من يجلس في الطرقات أن يعطي الطريق حقه، فيدل أن الأب أدى حقوق الله على أكمل وجه، ورفض الأب مائة ريال، وما قاله يرمز على أجر وثواب كبير وصل إليه عن طريق رحاب ابنته، وهذا مضمون الرؤيا. والله أعلم.

قمح مشتعل

رأيت في المنام أنني أرى نارًا مشتعلة في محصول قمح، فقلت: سيموت الناس، ثم نظرت إلى السماء فإذا الأمطار تنزل فأطفأت النار، وللعلم مساحة القمح حوالي مائة ألف فدان، فما التأويل؟

يسري- الإمارات

أخي الفاضل، النار في المنام توضح أن الله أبعد عنك فتنة أو بلاء؛ لأن الله وضح في القرآن أن النار فتنة، كما في قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا}، والقول سيموت الناس يوضح إصابة بعض الناس بهمٍّ شديد في المكان الذي توجد فيه، والنظر إلى السماء ونزول الأمطار يبين أن الله سيحقق لك أمرًا عجيبًا، وسيكون فيه الخير الجميل. والله أعلم.

عثمان بن عفان

رأيت في المنام أنني وجدت عددًا من الأقلام في الشارع فأخذتها، وأعطيت أمي إياها، فقالت لي: لا نأخذ حرامًا، سنسأل شيخ المسجد، فذهبت أمي لشيخ المسجد، فوجدت الشيخ يقرأ سورة يوسف، وبعد الانتهاء من القراءة نظرت إليه، فوجدت الشيخ سيدنا عثمان بن عفان، فقبّلت يده ورأسه، فما التأويل؟

مرام- العراق

أختي الفاضلة، رؤيا الأقلام علم في الدين والتأويل، وقول الأم لا نأخذ حرامًا يبين أن الأسرة لا تحب الحرام، بل دائمًا تأكل الحلال، وقراءة سورة يوسف توضح أن الله سيعافيك من البلاء كما عافى سيدنا يوسف عليه السلام بقوله تعالى: {قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا والله أعلم بِمَا تَصِفُونَ}، وقراءة سيدنا عثمان بن عفان تدل على صفة الحياء والخير الكبير، والذي سيأتي إليك بفضل حب الدين والقرآن، وما شابه ذلك. والله أعلم.

حصان أسود جميل

رأيت في المنام، بناء على صلاة استخارة لشاب متقدم لي للزواج، أنني أركب حصانًا أسود جميلاً، وهو يجري بي في حديقة الحيوان، فرأيت غزالة صغيرة تجري وتأكل من الحشائش، وكنت مسرورة جدًّا بذلك، فما التأويل؟

يسرا- قطر

أختي الفاضلة، الركوب على حصان أسود في المنام يدل على طاعة هذا الشاب لك، ثانيًا عندما يكون الحصان أسود يبين أن هذا الشاب فيه صفة الوقار والاحترام، وعندما يكون جميلاً يرمز إلى أن هذا الشاب يتمتع بصفات جميلة تتمناها أي فتاة في شاب، وجري الحصان في حديقة الحيوان يدل على أن هذا الشاب يتمتع بصحة جيدة وفكر سليم، والغزالة تبين أن الله سيمنّ عليك بالأولاد بعد الزواج مباشرة، والسرور يدل على أن الله سيجعل في حياتك السرور والسعادة، والرؤيا تبين على أن تقبلي هذا الشاب. والله أعلم.

بقرة ميتة

رأيت في المنام أن رجلاً يلقي على جسدي ببقرة ميتة فأسرعت بعيدًا، وكانت رائحة هذه البقرة كريهة، فما التأويل؟

مسعد- الأردن

أخي الفاضل، البقرة في المنام تبين أولاً البلاء الشديد؛ لأن البقرة ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى: {قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ}، ثانيًا البقرة تدل على عدم الثبات لك في أي رأي، ولا تستطيع أن تتخذ القرار السليم. والله أعلم.

سورة طه

رأيت في المنام الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس محمد أنور السادات يدخلان عليَّ في المسجد، وأنا أقرأ سورة طه، فما التأويل؟

عبد المتجلي- سوريا

أخي الفاضل، رؤيا الرئيس أو الحاكم تبين أن الله سيرفع من شأنك، وكلمة جمال تدل على أن الله سيجمّل ويضبط لك الأمور، وكلمة عبد الناصر ترمز إلى أن الله سينصرك على الأعداء والحاقدين، ودخولهما المسجد يبين أنهما فعلا أفعالاً ستظل على ذكر التاريخ، وسورة طه ترمز إلى أن الله سيجعل في حياتك الأمن وعدم الشقاء، حيث يقول سبحانه تعالى: {طه مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ القرآن لِتَشْقَى}. والله أعلم.

كتاب عن الإباحية في كل شيء

رأيت في المنام أنني أقرأ في كتاب يتكلم عن الإباحية، وأن كل شيء مباح، والإنسان يفعل في حياته أي شيء، فألقيت هذا الكتاب في النار من أجل ألا يقرأه أحد من أبنائي، وجاءت ابنتي فاطمة، وقالت: يا أبتِ، ما فعلته عين الصواب؛ لأنني قرأت هذا الكتاب منذ ساعة، فما التأويل؟

موسى- ليبيا

أخي الفاضل، رؤيا الكتاب في المنام ثقافة، وعندك صفة الوعي والإدراك بالأمور، وعندما يكون في كتاب يحل كل الأشياء ولا يحرم شيئًا يرمز إلى أنك من أسرة محافظة لن تقرب الرذيلة والفاحشة، وأن الله منَّ عليك بذرية صالحة، وإلقاء الكتاب في النار يدل على أن الله سيجعل في حياتك الوضوح والنور؛ لأن النار مع الكتاب نور، كما ورد مع سيدنا موسى عليه السلام في القرآن الكريم بقوله تعالى: {إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أو أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى}، وقول فاطمة يبين أنها تسير على منهج الحبيب. والله أعلم.