صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

الإلتهابات النسائية متعددة... إليك علاجاتها

تعاني غالبية النساء من الإلتهابات المتكررة في الجهاز التناسلي، التي قد تكون ناتجة عن أسباب عديدة، وبعضها يتطلّب العلاج السريع كي لا تتفاقم المشكلة وتنتج عنها مضاعفات خطرة.
"سيدتي" تطلع من الإختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم وطفل الانبوب الدكتور غسان عازار على أنواع الإلتهابات النسائية، أسبابها وعلاجاتها.

الفطريات
تعتبر الفطريات واحدة من أبرز الإلتهابات النسائية، وهي لا تنتقل من خلال العلاقات الزوجية الحميمة، بل تحدث جراء إستعمال بعض العقاقير كأقراص منع الحمل، والمضادات الحيوية، والادوية المضادة للحكّة وعقاقير معالجة البثور التي تتسبب بجفاف في الجلد وبالتالي الى حدوث الفطريات. كما ان الفطريات تتكاثر اثناء فترة الحمل، فيما الإصابة بمرض السكري يمكن ان تؤدي الى ظهور الفطريات أيضاً، بالإضافة الى مرض ضعف المناعة "الأيدز".
ومن ناحية ثانية يؤثر الوضع النفسي غير المستقر للمرأة كالإجهاد والشدّة على الجهاز التناسلي مسبباً الفطريات بشكل رئيسي، إذ ان الضغط النفسي يعمل على تحويل نوعية المهبل من حمضي الى قلوي، فتتكاثر الفطريات التي تحيا في الأصل داخل هذا المكان من جسم المرأة.
ولعل أبرز الأعراض التي تشي بوجود الفطريات، تكمن في حدوث إفرازات مهبلية بيضاء الى صفراء اللون أو خضراء سميكة، يصاحبها إحمرار خارجي في الجلد وحكة قوية في المهبل.

علاج الفطريات يكون بالإبتعاد عن كافة العقاقير وكافة الاسباب المؤدية الى حدوثه، وعبر تحاميل مهبلية مضادة للفطريات مع إستعمال مغاطس ومراهم موضعية.

الإلتهابات المنتقلة عبر العلاقة الحميمة
الإلتهابات الناتجة عن الإصابة ببكتيريا "جاردنيريلا" Gardnerella، أو بداء المشعرات Trichomoniasis.
وهي من الإلتهابات الشائعة ايضاً والتي تنتقل فقط عبر إقامة علاقات حميمة خارج إطار الزواج سواء من المرأة أو الرجل، فتُحدث إفرازات بيضاء كثيفة مع رائحة قوية في مهبل المرأة، ورائحة في بول الرجل.

علاجها يكون، من خلال تحاميل مهبلية للمرأة، وأقراص دواء (4 أقراص تؤخذ سوياً) للمرأة وللرجل مع الإلتزام بالعلاقة مع الشريك الزوجي.

التآليل التناسلية
هي نوع من الإلتهابات النسائية أيضاً، تنتقل جنسياً وتؤدي الى حدوث تآليل داخلية وخارجية لكن معظمها خارجي عند المرأة والرجل.
توجد أنواع عديدة منها، بعضها يؤدي الى حدوث سرطان في عنق الرحم.
علاج هذه التآليل يتعلق بنوع كل منها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X