«مزيل العرق».. يسبب سرطان الثدي والزهايمر!

2 صور

مما لا شكَّ فيه أنَّ مزيل العرق من المستحضرات الشخصيَّة التي لا غنى عنها للمرأة، خاصة مع اقتراب الصيف.
وأوضح موقع «فرويندين ويل فيت» الألماني أنَّ مُزيل العرق المحتوي على أملاح الألومنيوم قد يتسبب في الإصابة بسرطان الثدي والزهايمر.
وأضاف الموقع أنَّ دراسات مختلفة توصلت إلى تراكم الألومنيوم بكثرة في أنسجة ثدي مريضات سرطان الثدي، مشيراً إلى أنَّ قرب الإبطين من نسيج الثدي يدعم هذا الاشتباه.
وفيما يتعلق بمرض الزهايمر، فيفترض العلماء أنَّ توغل الألومنيوم داخل الجسم له تأثيرات سُميّة عصبيَّة، تعزِّز بدورها من الإصابة بأمراض الخرف مثل الزهايمر، غير أنَّه ليست هناك أدلة علميَّة حتى الآن على هذين الافتراضين.
كما أوضح أنَّ المشكلة تكمن في عدم القدرة على تحديد كميَّة الألومنيوم الفعليَّة، التي يمتصها الجسم من خلال مزيل العرق، بالإضافة إلى أنَّ مزيل التعرُّق ليس المنتج الوحيد المحتوي على الألومنيوم، فمركبات الألومنيوم تتوفر في مياه الشرب، ومختلف الفواكه والخضراوات، وفي العديد من المنتجات الأخرى، مثل أحمر الشفاه، وظلال العيون، ومعجون الأسنان.
لذا أصدرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبيَّة توصية بألا يزيد امتصاص جسم البالغين للألومنيوم على واحد ملليغرام أسبوعياً، ووفق الخبراء فإنَّه يمكن الوصول لهذا المعدل الأسبوعي من خلال استعمال مزيل العرق لمرَّة واحدة فقط، مع مراعاة التخلي التام عن استعمال مزيل العرق على الجروح، أو بعد إزالة الشعر مباشرة، وذلك تجنباً لامتصاص الجسم لكميَّة أكبر من الألومنيوم.