من يعرف فوائد البصل سيتحمل رائحته

3 صور

يفضل الكثير من الناس تجنب تناول البصل برغم طعمه الشهي؛ وذلك بسبب رائحته القويّة. لكن الفوائد الكثيرة الموجودة داخله ستجعل الناس تتحمل رائحته الكريهة.

فالبصل يحتوي على فيتامين "سي"، كما أنه مصدر مهمّ للألياف ولمضادات الأكسدة المهمة للجسم.

ومن أهم فوائد البصل:

- تثبيت مستوى السكر في الدم: أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للبصل يساعد في تحقيق التوازن في مستوى السكر في الدم. ويحتوي على الألياف والبوتاسيوم ومواد غذائية دقيقة أخرى تعزز القيم الطبيعية لمستوى السكر في الدم.

- علاج مشكلة الأرق: استنشاق رائحة البصل يساعد في علاج مشكلة الأرق. وينصح الخبراء بتقطيع البصل واستنشاق رائحته من 5 إلى 10 مرات، ثم وضعه في كأس بجانب السرير.

- يقوّي جهاز المناعة: إلى جانب فيتامين "سي"، يحتوي البصل على مواد تعزز جهاز المناعة، خصوصاً ضد نزلات البرد والأنفلونزا. وتساعد رائحة البصل في التخلص من انسداد الأنف لدى الإصابة بنزلة برد.

- لعلاج البقع الداكنة على الجلد: لإزالة تلك البقع عليك تدليكها يومياً بقطع من البصل الأحمر.

- يساعد في وقف الرعاف: يُنصح بتقطيع بصلة شرائح ووضعها تحت الأنف، فالأبخرة التي تنتشر من البصل تساعد في تخثر الدم وتوقف الرعاف.

- مهم لصحة الفم: امضغ البصل النيء بضع دقائق، فرائحته تقضي على البكتيريا الضارة في الفم.

- إزالة السموم: تساعد الحموض الأمينية الموجودة في البصل في تخليص الجسم من السموم، إذ تقوم بمساعدة الكبد في معالجة بعض المواد مثل الكافيين والباراسيتامول.

- الوقاية من السرطان: مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل والثوم تقي من الإصابة بالسرطان، وهي تخلّص الجسم من السموم المسببة للسرطان، كما قد تقلّل من الخلايا السرطانية. ويخفض تناول البصل بكميات كبيرة نسبة الإصابة بسرطان القولون إلى 56 في المئة، ومن خطر الإصابة بسرطان الثدي إلى 25 في المئة.