استشاري سعودي ينقذ ثلاثينية من ورم يزن 7 كيلوغرامات

تمكَّن استشاري سعودي في النساء والولادة والأورام النسائيَّة والمناظير الدقيقة، اجراء عمليَّة نادرة جداً واستئصال ورم زنه 7 كيلوغرامات لفتاة في الثلاثين من العمر كانت تعاني من انتفاخ في البطن منذ 6 أشهر وتواجه صعوبة شديدة في الجلوس والصلاة. وقبل نحو يومين بدأت تعاني الفتاة من صعوبة شديدة في البلع وشرب الماء بالإضافة إلى صعوبة في التنفس.

وأوضح الدكتور أنور موريا، استشاري النساء والتوليد والأورام والمناظير الدقيقة بمستشفى فقيه بجدَّة، أنَّه تم ازالة الورم بطول 50 سم ووزن 7 كجم من داخل بطن الفتاة.
مضيفاً أنَّه من خلال العمليَّة اتضح أنَّ منشأ الورم الأصلي كان المبيض الأيسر، وأنَّ غالبيَّة محتواه كان مائياً. مشيراً إلى أنَّ كثيراً من النساء يعانين من تكون كيس أو أكياس في أحد المبايض وعادة ما يكون علاج هذه الأكياس عن طريق المنظار، وازالتها بالكامل إذا تم علاجها مبكراً، لكن في بعض الحالات كمثل هذه الحالة فيكون الكيس قد ملأ التجويف البطني كاملا ولا مجال لإزالته بالمنظار.
ولفت إلى أنَّ كثيراً من النساء المصابات بمرض تكيس المبايض يعانين كثيراً من عدم نجاح عمليَّة الحمل بسهولة فهنَّ يواجهن صعوبة كبيرة في نجاح الحمل.