طالبة سعودية تبتكر حذاءً يعالج تشوهات القدم

2 صور
كل يوم يثبت طلاب وطالبات المملكة أنهم كفؤ لخوض غمار الابتكارات العلمية والاختراعات التكنولوجية، ومنافسة الدول المتقدمة في ذلك، والأمثلة على ذلك كثيرة، ولعل آخرها ابتكار الطالبة (ريم ناهض الجبر) ذات ألـ17 عامًا، والتي تدرس في المرحلة الثانوية، لـ«حذاء الرمل الطبي» والذي شاركت به في الاولمبياد الوطني للإبداع.
وتقول الجبر عن اختراعها:" هذا الابتكار لمعالجة أمراض وتشوّهات الأقدام وآلامها، وهو حذاء مصنوع من القماش، يكون في قاعدته قطعة تشبه الكيس يُوضع بداخلها ٤ خيارات: رمل، أو حصى البحص -وهو حصى صغير الحجم حوافّه ناعمة-، أو رمل مع حصى البحص، أو تترك فارغة لراحة المشي فيها".
ويجمع هذا الحذاء فوائد عدّة منها: فوائد الرمل في سحب الشحنات السالبة وتنظيم شكل القدم، وتنظيم العمليات الحيوية في الجسم. وأيضاً تنظيم الدورة الدموية بفضل البحص، ومساج للقدمين، وتخفيف الآلام.
وقد حصلت ريم على شهادات تزكية لابتكارها من أكثر من مستشفى. بحسب اليوم
تجدر الإشارة إلى أنّ من أهداف أولمبياد الإبداع العلمي إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين والموهوبات، وتنمية روح الإبداع لدى ناشئة وطلبة المملكة في المجالات العلمية والتقنية، واكتشاف المواهب والملكات العلمية لدى الطلبة، وتطوير مواهب الطلبة عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف،
والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة.