اختبار ذاتي للكشف عن الإيدز خلال 15 دقيقة في بريطانيا

2 صور
يخاف الكثير من المصابين بالإيدز من إجراء فحوص للكشف عنه، لذلك قررت بريطانية أن تمنحهم الفرصة للكشف والفحص عن إصابتهم بالمرض وهم في منازلهم، إذ سيكشف هذا الفحص الذاتي للمصابين عن فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" من دون إشراف طبي وخلال بضع دقائق فقط، وهو متوفر على الإنترنت في بريطانيا.

حيث يسمح هذا الفحص الفردي المعروف بـ"بايو شور اتش آي في سلف تيست" لكل شخص بأن يعرف من خلال قطرة دم مأخوذة من الإصبع إذا كان مصاباً بالإيدز خلال 15 دقيقة.

وذكرت بريجيت بارد، والتي ابتكرت هذا الفحص، أن من شأن تسويق هذا المنتج أن يسمح للأشخاص بإجراء فحص التشخيص بسرية في المكان والزمان الملائمين، ولابد من أن تؤكد النتيجة الإيجابية للفحص من قبل أخصائي في مجال الصحة، وأوصت الفئات الأكثر عرضة للمرض بإجرائه كل 3 أشهر.

ووفقاً للصندوق الوطني المعني بمكافحة الإيدز "ان ايه تي"، وهو المؤسسة الرئيسية المعنية بمكافحة هذا المرض في البلاد، فإن هناك ما يقارب 110 آلاف شخص مصاب بفيروس الإيدز في بريطانيا، وقالت ديبورا غولد المديرة العامة للصندوق: "الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم في مراحل متأخرة هم أكثر عرضة بإحدى عشرة مرة للوفاة خلال السنة الأولى التي تلي التشخيص".

الجدير بالذكر، يصيب فيروس العوز المناعي البشري خلايا الجهاز المناعي ويتسبّب في تدمير وظائفها أو تعطيلها، وينجم عن الإصابة بهذا الفيروس تدهور الجهاز المناعي تدريجياً، ممّا يؤدي إلى الإصابة "بالعوز المناعي"، ويمكن اعتبار الجهاز المناعي معوزاً عندما يعجز عن أداء دوره في مكافحة العدوى والمرض.