7 أخطاء نرتكبها عند الاستحمام تضر بالبشرة والشعر تجنبيها!

2 صور
يرجع معظم الخبراء، العديد من مشكلات جفاف البشرة وتلف الشعر إلي أخطاء في عادات الاستحمام، سواء تعلق الأمر بالاستحمام اليومي أو عدة مرَّات في الأسبوع، حيث إنَّ البعض يتعامل مع الاستحمام بشكل خاطئ، ظناً منه أنَّها الطريقة الوحيدة للنظافة.
ووفقاً لموقع «huffingtonpost» الأميركي، فإنَّ هناك أخطاء نرتكبها أثناء الاستحمام وهي كالتالي:
-1 البقاء طويلاً تحت الماء: يعد ذلك أمراً خاطئاً، فالوقت المسموح به للبقاء تحت الماء من 5 إلى 10 دقائق فقط، حيث إنَّ أكثر من ذلك يتسبب في جفاف البشرة.
-2 الاستحمام بالمياه الساخنة: البعض يفضل الاستحمام بمياه درجة حرارتها عالية للغاية، وهو أيضاً من السلوكيات الخاطئة، فمن الأفضل أن تكون درجة حرارة المياه فاترة قريبة إلى درجة حرارة الجسم.
-3استخدام الصابون الخاطئ: يعتاد كثيرون لسنوات على نوع معين من الصابون للاستحمام، لا سيما أنواع الصابون ذات الروائح القويَّة أو المضادة للبكتيريا، وتكمن مشكلة هذه الأنواع في أنَّها تصيب الجلد بالجفاف الشديد وتفقده الرطوبة، وينصح الخبراء باستخدام منظفات الجسم الخالية من مادة الصابون.
-4 إهمال الترطيب: يؤكد خبراء الجلد ضرورة عدم مرور أكثر من 3 دقائق بعد الانتهاء من الاستحمام، ليتم تجفيف البشرة ثم وضع الكريم المرطب عليها وينصح الخبراء بعد الاستحمام بتجفيف الجلد من الماء مع ترك بضع قطرات ثم وضع الكريم المرطب مباشرة لتعويض الترطيب المفقود.
-5 عدم تغير الليفة: يفضل تغيير الليفة كل فترة، لأنَّها تعمل على انتقال البكتيريا، مع الحرص على تجفيفها بعد كل استحمام لمنع نمو البكتيريا والجراثيم.
-6استخدام نفس الشامبو: تختلف احتياجات الشعر مع التقدم في العمر، إذ يفقد الشعر بداية من سن الخمسين البروتين وتقل كثافته، لذا يجب تغيير الشامبو بحسب المرحلة العمريَّة واحتياجات الشعر.
-7 استخدام المنظفات علي الجسم كله: الاستخدام الأساسي للصابون أو منظفات الجسم المختلفة، سببه إزالة الأوساخ من الجسم، لذا ليس من الضروري وضع الصابون على كل جزء في الجسم لا سيما الذراعين والساقين، إذ إنَّ الخلايا الدهنيَّة قليلة في هذه المناطق.