تناول المشروبات الغازيَّة لمدَّة أسبوعين يعرضك لأمراض القلب والأوعية الدموية

يقبل الناس على تناول المشروبات الغازيَّة في الأيام الحارة لاعتقادهم بأنَّها تزيل العطش وتشعرهم بالارتواء، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً لأنَّها تخل بتوازن سوائل الجسم وتصيبه بالجفاف، إذ يحتاج الإنسان إلى شرب كميَّة من الماء تعادل سبعة أضعاف ما شربه من المشروبات الغازيَّة لاستعادة هذا التوازن، بالإضافة إلى العديد من الأضرار التي تسببها المشروبات الغازيَّة التي لا تعد ولا تحصى.
وفي هذا الصدد توصلت دراسة طبي!ًة حديثة من جامعة كاليفورنيا ديفيس الأميركيَّة إلى أنَّ تناول المشروبات المحلاة بشراب الذرة عالي الفركتوز «HFCS» لمدَّة أسبوعين فقط يساهم في رفع فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة.
وفسرت الدِّراسة ذلك، بأنَّ هذه المشروبات ترفع مستويات الدهون الثلاثيَّة والكوليسترول الضار منخفض الكثافة «ldl» وحمض اليوريك، وكلها عوامل تساهم فى رفع فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة، التي تعد المسبب الأول للوفاة في العالم كله.
وأكدت الدِّراسة على أنَّه كلما زادت كميَّة المشروبات الغنيَّة بسكر «HFCS»، التي يتناولها الإنسان ارتفعت المخاطر الصحيَّة التي يتعرَّض لها الإنسان، كما كشفت نتائج الدِّراسة أنَّ الرجال أكثر عرضة لهذه المخاطر الصحيَّة مقارنة بالنساء.
ولفتت الدِّراسة إلى أنَّ التأثيرات الضارة لهذه المشروبات ظل أثرها باقياً حتى فى حال تناول العصائر والمشروبات المحلاة بكميات متوسطة أو صغيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز «HFCS».
يذكر أنَّ شراب الذرة عالي الفركتوز يستخدم على نطاق واسع فى تحلية العديد من الأطعمة والمشروبات مثل المخبوزات والفواكه المعلبة ومنتجات الألبان والمشروبات الغازيَّة والعديد من العصائر المحلاة، وهو يتميَّز بانخفاض تكلفة تحضيره.