3 صور

الإقلاع عن الشيشة مهمة صعبة، فقد تكونين اعتدت قبل حملك على الاستمتاع مع الصديقات، أو في بعض الجلسات بتدخين الشيشة أو الأركيلة؛ لكنك الآن تحملين في أحشائك جنيناً ومسؤولة عن نموه بشكل صحي وسليم. مشكلتك قد تكون في رغبتك بالتوقف عن هذه الممارسة، ولكنك لا تستطيعين متعللة بالكثير من المبررات ومحاولة إقناع نفسك بأنك لا تدخنين الشيشة باستمرار، بل فقط عند الجلسات، أو أنك تستخدمين حجراً معيناً لا يسبب الكثير من التلوث أو أنك لا تبتلعين الدخان والكثير غيرها، ولكن الحقيقة هي أن مضار الشيشة كمضار السجائر وخطورتها ليست فقط عليك بل على جنينك. قدمت إحدى جمعيات الخدمات الاجتماعية البريطانية quitshisha نصائح توعية عن مضار الشيشة للحامل وطرق الإقلاع عنها.
نلخص لك أهم نقاطها:
تأثير الشيشة على حمل المرأة
- أنبوب تدخين الشيشة يحمل الكثير من الكائنات المجهرية الدقيقة والتي تسبب الالتهابات، وبما أن المرأة الحامل يكون جهازها المناعي ضعيفاً فإنها من المحتمل أن تتعرض للالتهابات والأمراض.
- المعادن الضارة الثقيلة، والتي تسبب التسمم قد تفرز في حليب الأم والتي ستسبب الضرر للمولود.
- النساء اللواتي يدخن الشيشة أثناء الحمل يكون مواليدهن أكثر عرضة لخطورة الإصابة بأمراض التنفس والرئة.
- تدخين الشيشة يعرض المرأة الحامل لخطورة الإصابة بتخثر الدم.
تأثير الشيشة على الجنين
- كما الحال بتدخين السيجارة، فتدخين الشيشة قد يعرض الحامل إلى خطورة الولادة المبكرة، ولادة جنين ميت أو صعوبات أخرى.
- تدخين الشيشة قد يسبب أذى في تطور المولود بعد الولادة؛ بسبب تعرضه للدخان الذي يؤذي رئتيه، وهو لا يزال جنيناً.
- وزن المولود يكون أقل من المعدل الطبيعي خاصة للحوامل اللواتي يدخن شيشة واحدة أو أكثر في اليوم.
طرق للإقلاع عن تدخين الشيشة
- التمارين الرياضية: اختاري التمارين البسيطة والمناسبة لمرحلة حملك، ومن المهم استشارة طبيبك المختص قبل البدء بأي مجهود رياضي. التمارين الرياضية ستوجه تفكيرك بعيداً عن الشيشة، تحسن المزاج، تساعد على النوم وتعزز ثقتك بنفسك.
- الأعمال المنزلية: إن كنت لست قادرة على مزاولة التمارين الرياضية، فقيامك بأعمال منزلية خفيفة ستشغلك وتنشط دورتك الدموية وفكرك. قللي من جلستك على الأريكة ومشاهدة البرامج التلفزيونية، واستبدلي الحركة بها.
- ابتعدي عن مشجعات ومسببات التدخين: لا داعي لتجنب الزيارات وجلسات الأصدقاء والعائلة، بل ابتعدي عن أجواء التدخين، وأعلني أنك قد أقلعت عن تدخين الشيشة. إن كنت مدعوة لمنزل إحدى الصديقات وبدأت حلقة تدخين، فاخرجي في الهواء الطلق أو استأذني بالمغادرة. كذلك تجنبي اللقاء بمن يدخن الشيشة إلى أن تملكي من القوة بعدم التجاوب والتدخين. أشغلي أوقاتك بالمشي أو ممارسة هواية جديدة لقتل الملل، وابتعدي عن التوتر قدر الإمكان.
- الغذاء الصحي: سيمدك بالطاقة ويحسن مزاجك ويوفر لك الاسترخاء. تناول الخضر الغنية بالمغنيسيوم كالقرنبيط الأخضر (البروكلي)، والسبانخ تساعد على الاسترخاء والتركيز. البيض ومنتجات الألبان وكذلك الفواكه خاصة الموز، البرتقال، الأناناس والمانجو.
- كوني صبورة، مقدمة على قرارك بإيجابية ومصممة عليه.