أول ناطحة سحاب من "الخشب" في فيينا

لم تمنع توقعات الكثيرين بأن المباني الخشبية أكثر عرضة للحرائق من تخطيط إحدى الشركات لبناء أعلى ناطحة سحاب من الخشب في العالم.
وتبلغ مساحة ناطحة السحاب هذه 200 ألف قدم للنشاط التجاري والسكن موزعة على 24 طابقاً، وبارتفاع 83 متراً، وبتكلفة تقارب 45 مليون دولار، ومن المتوقع أن يكتمل بناؤها في عام 2017.
كما سيضم برج "هوهو فيينا" ذو الإطار الخشبي عند اكتمال بنائه فندقاً ومكاتب تجارية وشققاً سكنية ومراكز ترفيهية، وسيتألف 75% من المبنى من خشب، حيث سيبنى الهيكل الأساسي للبرج بالخرسانة المسلحة، بالإضافة إلى هيكل خارجي من الخشب، وسيتم بناء السقف والجدران والأعمدة الداخلية من الخشب أيضاً، مما يوفر أفضل كفاءة في العزل الحراري.
وقد زاد مؤخراً إقبال المصممين والمعماريين على استخدام الخشب في البناء، وكان المهندس المعماري الكندي مايكل جرين قد رفض مسبقاً فكرة اعتبار المباني الخشبية أكثر عرضة للحرائق، كما نفى إضرارها بالبيئة، بل اعتبرها عوناً كبيراً لمواجهة التغيرات المناخية فقط إذا تمت فيها مراعاة التدابير اللازمة، حيث أنها تحمل بعداً هندسياً وإنسانياً وبيئياً يعتمد على تقليل الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، والتي يتسبب فيها بشكل كبير البناء الذي يعتمد على الحديد والإسمنت.
ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع برج "هوهو فيينا" يصل إلى ما يقارب ثلاثة أمثال ارتفاع برج "فورت" في أستراليا البالغ ارتفاعه 32 متراً، والذي يعد أعلى برج سكني من الخشب في العالم حالياً.