6 صور

تعرض اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* لقارئات "سيدتي نت" أكثر الأسئلة، التي تطرح من قبل الإناث، اللاتي يتبعن حميات غذائية هادفة إلى خفض أوزانهن، في ما يأتي:

1- هل هناك نوع من الأطعمة يساعد على إحراق الدهون؟

كانت دراسات عدّة تناولت صنوفاً مختلفةً من الأطعمة، في محاولة التعرّف إلى تلك المساعدة على إحراق الدهون، إلا أن الدلائل التي تؤكد صحّة هذا الموضوع قليلة للغاية. من المعلوم أن بعض أنواع الأطعمة، كالبهارات الحارة والشاي الأخضر والصويا والليمون الهندي (الجريب فروت) والثوم والزنجبيل... يساهم في تعزيز عملية الإحراق بالجسم، إلا أنّ هذا المفعول بسيط. لذا، يجب تناول كمية كبيرة ممّا تقدّم لملاحظة المفعول، مما يثبت أنه لا ينبغي الاتجاه نحو نوع معين من الأطعمة، اعتقاداً أنه "الطعام السحري"!

2- كيف يمكن التحكّم بكمية الأطعمة المتناولة في الوجبات؟
يُنصح باللجوء إلى استعمال الملعقة والشوكة والطبق صغيرة الحجم، بهدف التخفيف من الكمية المتناولة من الطعام.

3- متى يحين الوقت المناسب للبدء باتباع نظام غذائي معيّن هادف إلى خفض الوزن؟
إن خسارة الوزن مشوار طويل لا يرتبط بوقت محدّد (قبل أو بعد أو خلال الأعياد والإجازات، مثلاً)، إلا أنه يبقى المهم الإصرار على اتباع الحمية الصحية، والمواظبة على تعاليمها.

4- إلى أي مدى يستطيع شكل الجسم أن يتغيّر، بعد اتباع حمية؟
يجب أن يكون متتبع الحمية واقعياً؛ لا يمكن أن يتغيّر شكل الجسم بسهولة، بل يجب وضع مخطّط للبرامج الغذائية والرياضية التي ينبغي اتباعها، حتى تتحول هذه البرامج إلى أسلوب حياة.

5- ما حقيقة الرقم الذي يظهر على الميزان؟
إن هذا الرقم هو متخصّص بالوزن فقط، بدون معرفة كمية العضل والدهون وكثافة العظام. لذا، يجب دائماً معرفة أنه كلما كانت كمية العضل عالية كان الوزن عالياً. يبقى الأهم مؤشر كتلة الجسم أي قياس الوزن بالنسبة للطول، لمعرفة حال الوزن.

http://www.christellebedrossian.com/

 

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة