7 صور

تعتبر "فارنا" ثالث أكبر مدينة بلغارية، وتتمتع بمناخ شبه استوائي رطب، إذ يبدأ الصيف في أوائل مايو/أيار ويستمرّ حتى أوائل أكتوبر/تشرين الأول، حيث تتراوح درجات الحرارة عادةً ما بين 18 و21 درجة مئوية في الليل وبين 25 و35 مئوية خلال النهار، وتصل درجة حرارة ماء البحر غالباً لحوالي 23 و27 درجة. خلال الشتاء، تنخفض الحرارة إلى الصفر في الليل، وتصل إلى 10 درجات خلال النهار، مع احتمال سقوط الثلج من ديسمبر/أيلول إلى مارس/آذار.
تعدّ هذه المدينة عنواناً جاذباً للسائحين من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل منطقة الرمال الذهبية السياحية التي تقع في شمالها، علماً أنها تشكل نقطة الانطلاق لجميع المنتجعات في شمال ساحل البحر الأسود البلغاري.

يمكن استكشاف معالم "فارنا" السياحية خلال أسبوع، ومن أبرزها:
- "المتحف الأثري":
تأسّس المتحف في 3 يونيو/حزيران سنة 1888، وكان يعتبر جزءاً من مكتبة المدينة، فيما يبدو اليوم واحداً من أكبر المتاحف في بلغاريا، إذ تتوزّع محتوياته على مبنى تاريخي مصمّم وفق الطراز "النيو كلاسيكي" من قبل المهندس المعماري بيتكو مومشيلوف. يضمّ المتحف 2150 متراً مربعاً من مساحة المعرض، الذي يعرض الكائنات من عصور ما قبل التاريخ، والفترات الرومانية القديمة، وكذلك من زمن الإمبراطوريات البلغارية والبيزنطية في العصور الوسطى، والحكم العثماني والنهضة الوطنية البلغارية. ويحوي مكتبةً ومتجراً لبيع الهدايا و"كافتيريا".
تستضيف ساحة المتحف (لابيداريوم) مهرجان الجاز الدولي الصيفي السنوي.
يفتح المتحف أبوابه، يومياً، من الثلاثاء إلى السبت، من العاشرة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر.

- بحيرة "فارنا": هي أكبر وأعمق بحيرة على طول ساحل البحر الأسود، إذ يصل أقصى عمقها إلى 19 متراً. تصبّ مجموعة من الأنهار في البحيرة، بما في ذلك "ديفنيا" و"بروفاديسكا".

- "دولفيناريوم": كان افتتح المجمع في 11 أغسطس/آب سنة 1984. ومذاك، يشكل واحداً من رموز "فارنا" السياحية، حيث تحلو مشاهدة عرض الدلافين المتوفر بلغات أربع، وهي: البلغارية والروسية والألمانية والإنجليزية، علماً أن العرض يستمرّ لحوالي 40 دقيقة ويتكوّن من عناصر عدة كالألعاب البهلوانية وتحقيق التوازن والموسيقى والغناء والرقص والألعاب مع الجمهور.
يستقبل "دولفيناريوم" الزائرين يومياً، ما عدا الاثنين، من الحادية عشر قبل الظهر حتى الثالثة بعد الظهر.

- "سي جاردن": تعدّ "سي جاردن" أشهر وأقدم حديقة عامّة في "فارنا"، كما أنها أكبر حديقة خضراء في منطقة البلقان. هي تقع على طول الساحل في المدينة على البحر الأسود، وتجذب السائحين، إذ تشكّل مكاناً رائعاً للاستجمام.
بصرف النظر عن المتنزهات والشاطئ والمطاعم فيها، يمكن الاسترخاء أيضاً في مجمع حمامات السباحة في المكان.

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة