" داعم".. مشروع وطني للمطلقات والأرامل والأيتام

5 صور

مازالت مشكلة المطلقات والأرامل السعوديات والأيتام من أكثر المشكلات الاجتماعية التي تواجهها المملكة، حيث يتعذر على هذه الفئات تأمين الاحتياجات المادية بما يحفظ لها عزة نفسها، لذلك فقد تم إطلاق مبادرة سعودية جديدة سميت بـ"داعم" اختصاراً لجملة "الوقف الوطني للمطلقات والأرامل والأيتام"، حيث يعتبر المشروع وقفاً وطنياً يستقطع من ميزانية الشؤون الاجتماعية السنوية، ويفتح الأبواب أمام القطاع الخاص لدعم هذا الصندوق مع الاستفادة من أموال الصدقات والزكاة والدخل وأموال إبراء الذمة.

فلو قدرنا ميزانية الوزارة السنوية بين 20 و 25 مليار حينها يحتاج الصندوق خمسة مليار ريال سنوياً مقسمة إلى قسمين: ثلاثة مليار من الوزارة، ومليارين من القطاع الخاص وأموال الزكاة والصدقات لتأمين رواتب شهرية لكل يتيم ومطلقة وأرملة لا تقل عن 3000 ريال بشرط ألا يكون المستفيد على رأس عمل.

إضافة إلى فتح مشاريع استثمارية على شكل "قرض حسن" لمدة طويلة لمن لديه قدرة على ممارسة العمل الميداني التجاري، وكذلك التأمين الطبي الشامل لكل يتيم ومطلقة وأرملة، وتسديد إيجار وفواتير الكهرباء والهاتف المنزلي والماء عن كل منزل أو شقة يسكن بها أيتام لا عائل لهم أو مطلقة تسكن بمفردها مع أبنائها أو أرملة تسكن بمفردها مع أبنائها، والتكفّل برسوم الدراسة في المعاهد والجامعات سواء داخلياً أو خارجياً لمن يرغب في ذلك من الحالات السابقة، فضلاً عن بناء مساكن خيرية من فائض أرباح الصندوق توزع على الفئات الثلاث.

وقد أطلق المبادرة أمس المستشار الأسري عبدالرحمن القراش على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من خلال الهاشتاق المخصص لها، والذي يقوم فيه بإبراز جوانب المبادرة، وننقل لكم بعض ما كتب فيه في السطور التالية:

فقد كتب @algarrash : "#المشروع_الوطني_داعم_للمطلقات سيكون بإذن الله رأس ماله في حدود 25 مليار من غير الأرباح عندها سيصبح هناك اكتفاء واستغناء عن الدعم الحكومي".

وغرد أيضا قائلاً: "#المشروع_الوطني_داعم_للمطلقات فلو قدرنا ميزانية الوزارة السنوية بين 20 و 25 مليار فيحتاج الصندوق " خمسة مليار ريال سنويا "مقسمة قسمين".

كما ذكر: "#المشروع_الوطني_داعم_للمطلقات مع الاستفادة من أموال الصدقات والزكاة والدخل واموال إبراء الذمة".

وقد غرد @qaws2220 : #"المشروع_الوطني_داعم_للمطلقات هذا الهاشتاق يقوده المستشار الاجتماعي والاسري أبو عبدالعزيز عبدالرحمن القراش وهو صاحب رأي سديد نحسبه كذلك".

وكتبت Amira AL-Mukhainih ‏@ داعمة للفكرة: #"المشروع_الوطني_داعم_للمطلقات نشط حالياً للمشاركة بإيجابية".