مشكلات العلاقة الحميمة تعكر صفو الحياة الزوجية

5 صور

لا تزال المصارحة حول مشكلات العلاقة الحميمة بين الزوجين أمراً معقداً، فمعظم الأزواج يتحاشون الحديث عن هذه المشكلات ويحلقون بعيداً عن حلِّها أو حتى التصالح معها فنجد الرجل أو المرأة، يتألم كل منهما ألماً شديداً من فقدانه الصحة أو المتعة في العلاقة الحميمة ومع ذلك يستحي من مراجعة طبيب أو مُعالج متخصص بحجة العيب أو الحرج أو الخوف من افتضاح أمره، أو عدم قدرته على الاعتراف بالمشكلة وهنا مكمن المشكلة، لأنَّ عدم المصارحة وإيجاد حلول عمليَّة يؤدي لحدوث كارثة أسريَّة وربما تؤدي للانفصال.


«سيدتي نت» التقت بالاختصاصيَّة الاجتماعيَّة والمتخصصة في الاستشارات الأسريَّة بمستشفى الولادة والأطفال، دينا زياد صبري، لتطلعك على مشكلات العلاقة الحميمة وحلولها.


بداية أوضحت دينا أنَّ العلاقة الحميمة هي علاقة تعتمد على كلا الطرفين، الرجل والمرأة، فهي العلاقة الشخصيَّة التي تنطوي على الحميميَّة الجسديَّة والعاطفيَّة المبنيَّة على المحبَّة والاشتياق والشعور بأنَّ الطرف الآخر له قيمة أكبر من أن يكون مجرد أداة لتفريغ الشهوة. فمعظم الرجال يعتقدون أنَّ المشكلة الجنسيَّة تنتقص من رجولتهم وتقلل من شأنهم، خصوصاً الذين يقصرون مهاراتهم وقدراتهم وتميُّزهم على القدرة والأداء ويستمدون منه ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذاتهم وتفاخرهم فيما بينهم.

مشاكل تعيق العلاقة الحميمة:
ـ المشاكل النفسية، التي يندرج تحتها الخوف من فقدان السيطرة وعدم إطلاق المشاعر، الذي يؤدي بدوره إلى عدم الوصول للذروة.

ـ عدم الثقة بالنفس بالشكل الخارجي الذي يبقي الذهن مشغولاً بعدم الوصول إلى المتعة الحقيقيَّة.

ـ الشعور بالذنب الذي يرجع أمره إلى التربية، فبعض الأهل يزرعون في عقول أبنائهم أنَّ ممارسة الجنس أمر سيئ فهذا بدوره يجعل الشخص عاجزاً عن التعبير عن نفسه بشكل صحيح بعد الزواج.

وتضيف زياد أموراً أخرى يمكن دورها أن تعيق العلاقة الحميمة بين الطرفين وتقتل أجمل اللحظات أثناء العلاقة ومنها:
ـ عدم تهيئة المكان المناسب بإضاءات خافتة كالشموع والورد أو تعطير المكان أو الاهتمام بالنظافة الشخصيَّة بإيجاد جو من الرومانسيَّة، ما يجعل التوافق بين الزوجين غير ممكن.

ـ العنف يمكن أن يؤدي إلى الاحتقار بالذات أثناء العلاقة ويصل المفهوم بدوره كأداة فقط للوصول إلى النشوة المطلوبة، فالمداعبة لها دور فعَّال في الإثارة أثناء العلاقة الحميميَّة.

ـ الخجل والروتين فلا توجد قواعد لارتداء كل ما هو مثير أو مكان محدد لمكان العلاقة الحميميَّة أو اختيار وقت محدد فهنا لا بد من الاستمتاع بكل ما يريدان وبكل الخصوصيَّة والراحة وأيضاً الحوار عن كل الأمور التي يحبها كلا الطرفين، والإفصاح عنها فلكل منهما خيالات وإبداعات مختلفة إن كانت سمعيَّة أو حسيَّة.

ـ الهرع إلى الاستحمام فوراً وارتداء الملابس بعد العلاقة الحميميَّة ممكن أن يؤدي إلى الشعور بالاشمئزاز، لذا من المهم التعمق في المشاعر كضم الحبيبين والتعبير عن المشاعر قبل اللجوء إلى الاستحمام.

ـ وأخيراً تنصح بعمل محاضرات تثقيفيَّة توعويَّة للمقبلين على الزواج لكلا الجنسين ومحاولة الوصول بهم إلى الرضا أحد أهم عناصر المحافظة على استمراريَّة العلافة الحميميَّة، وبالتالي استمراريَّة الزواج وايجاد روح التناغم والانسجام.

وفي النهاية توصي دينا بالآتي:
العلاقة الحميمة في نهاية المطاف هي علاقة بين جسدين فإذا اضطربت أو أصبحت غير مشبعة لأحد الشريكين تحولت إلى علاقة ناقصة حتى وإن كانت متناغمة في باقي جوانبها ستظل مثل وجه جميل فقد أحدى عينيه بالطبع لا يؤثر هذا النقص الجسدي في العلاقة بالشريك فقط، بل على العلاقة بالذات أيضاً لأننا نستمد صورتنا من الذات ورضانا عنها من تلقي الآخر لها فإذا كانت المرأة أو الرجل يشعر بأنَّه غير مقبول جسدياً لدى شريكه، فإنَّ ذلك قد يصيبه بالخيبة والإحباط وربما محاولة الإنكار وعدم الاهتمام بالأمر، كما في حالة نموذج الزوجة ما يجعل الحياة أكثر صعوبة؛ لأنَّ الطرف الآخر غير مكترث ولا يسعى للتغيير الإيجابي باللجوء للمتخصصين لحلِّ المشكلة.