تعرفي على طرق اقتحام السوق

هناك عدة مداخل وطرق يمكن الاعتماد عليها لاكتشاف والتعرف على مداخل أي سوق بالعالم, وهناك دوماً مدخلين أساسيين يمكناكِ من الولوج الآمن للسوق مع تقيل نسب المخاطرة هما: التوجه بالسوق، والتوجه بالمدخلات والموارد، كما أنّ هناك مدخل ثالث قد يلعب دوراً في المساعدة وهو دليل الأفكار الاستثمارية الذي تصدره الحكومة في أغلب الدول محلياً وعالمياً.



أولاً: التوجه بالسوق:

يعني هذا الشق الاعتماد على استخراج واكتشاف الحاجات غير المشبعة أو الناقصة في الأسواق والعمل على إنتاج سلع وخدمات تعوض هذا النقص، بمعنى أنّ صاحب المشروع لابد له أن يبدأ من النقاط التي تحدد احتياجات المستهلكين في السوق ويترجم هذه الاحتياجات إلى سلع أو خدمات تقدم للهؤلاء المستهلكين، وهناك العديد من المصادر التي يمكن الاستعانة بها للتعرف على الفرص الاستثمارية وفق هذا التوجه وهي كالآتي، تحليل الظروف الاقتصادية، دراسة الظروف التجارية، دراسة المستجدات الاجتماعية، تحليل اتجاهات السكان، تحليل خطط التنمية بالدولة.

 

ثانياً: التوجه بالمدخلات:

ويعني هذا الشق بالعمل على استغلال ما هو متوافر من مواد أولية وخامات ومواد إنتاجية أخرى متاحة في المجتمع وذلك لإنتاج سلع وخدمات مناسبة, وتوفر خامات من البيئة المحلية ورخص سعرها قد يشجع على استغلالها بشكل ملائم ومستمر، وهناك العديد من الطرق لدراسة المدخلات والمواد كالآتي:

- دراسة البدائل الاستهلاكية:

إن استيراد سلع معينة بأحجام كبيرة قد تشجع رواد المستودعات الصغيرة على القيام بإنتاجها محلياً وبأسعار أرخص لسد حاجات السوق، وإنّ دراسة قوائم الواردات في الغرف التجارية تساعد على التعرف على تلك السلع التي يمكن إنتاجها محلياً.

- دراسة وتحليل المواد الأولية:

في كل مجتمع تتوافر مواد أولية رخيصة، ففي المجتمع البحري تتوافر الأسماك والقواقع والأصداف بشكل يشجع على استثمارها بشتى الطرق، وفي الخليج يتوافر التمر وسعف النخيل بطريقة تشجع على استغلاله بطرق مختلفة بدءاً من تعليب التمور وحفظها, وصنع العسل منها واستخدامها في صناعة البسكويت والعلف والأسمدة وغيرها..

- دراسة وتحليل الكفاءات المحلية:

تتوافر مهارات محلية في كل دولة في صناعات معينة، فصناعة السجاد والتي تشتهر بها مدن وقرى معينة في مصر وإيران، وصناعة المفروشات تشتهر في بعض دول الهند وكوريا, وصناعة الهداياالصغيرة تشتهر في الصين وهونج كونج.إنّ الاعتماد على المهارات البشرية المحلية يساعد على ازدهار صناعات كثيرة صغيرة الحجم.

- متابعة التطور التكنولوجي

فتح التطور التكنولوجي على مجتمعاتنا مجالات متنوعة أمام صغار المستثمرين للاستفادة منها، فأساليب اللصق والتغليف والدهان والنجارة والصباغة والخياطة والإلكترونيات شجعت كثيراً من الحرفيين الصغار.

 

ثالثاً: دليل الأفكار الاستثمارية الذي تصدره الدولة:

تقوم الدولة ممثلة في الغرفة التجارية والصناعية أو إحدى الوزارات أو الهيئات بإصدار دليل من وقت لآخر يتضمن أهم الأفكار الاستثمارية التي يمكن أن تكون فرصاً جيدة للمشروعات بمختلف الأحجام الصغيرة أو الأكبر منها.

المزيد من الشروحات والتفسيرات تجدونها في العدد 1472 من مجلة "سيدتي" المتوفر في الأسواق.