إجازة رمضانية ممتعة في أضنة

6 صور

تقع أضنة جنوب تركيا على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتتمتع بصيف حار وجاف، وشتاء معتدل ممطر، علماً أن يناير/كانون الثاني هو الأبرد، وأغسطس/آب الأكثر حراً.
إذا تسنت لك الفرصة وذهبت إلى أضنة في رمضان، لا بد لك من زيارة:
- "المتحف الأثري":
يقع "المتحف الأثري" غربي مسجد "سابانجي"، ويعتبر واحداً من أقدم عشرة متاحف في تركيا. تشمل المواد المعروضة عند مدخل "المتحف" التوابيت والأباريق والنقوش، بينما تحوي الطبقة الأرضية قاعة مبنية من الحجر تعرض قطعاً من المصنوعات اليدوية. أما القاعات الأخرى فتقدّم مجموعة منوعة من آثار العصر العثماني، بما في ذلك الفخار ومصابيح الزيت وتماثيل الحيوانات.
يفتح "المتحف الأثري" أبوابه من الثلاثاء إلى الأحد، وذلك من الثامنة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر.

- "متحف أتاتورك": يقع "متحف أتاتورك" في شارع "سيحان"، ويضمّ في الطبقة الأرضية منه غرفة للدراسة ومكتبة تعرض حوالي ألف كتاب، منها كتب في العهد العثماني (الأبجدية العربية) والتركية (الأبجدية اللاتينية). يعرض هذا المتحف لمحةً عن حرب الاستقلال وتحفاً تعود إلى السنوات الأولى من تأسيس الجمهورية التركية. يذكر أن المكان كان منزلاً لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، إذ كان قد أقام فيه مع زوجته عندما زار أضنة في سنة 1923، وتحوّل إلى متحف في سنة 1982.

- مسجد سابانجي: هو أكبر مسجد في البلقان والشرق الأوسط؛ يبدو الجزء الخارجي منه مشابه لمسجد السلطان أحمد (المسجد الأزرق) في اسطنبول، في حين أن الديكور الداخلي مماثل لمسجد السليمية في أدرنة. كان تمّ بناء المسجد المركزي سابانجي في سنة 1998، وهو يمتدّ على مساحة 52600 متر مربع ويحوي منطقة مغلقة تبلغ مساحتها 6600 متر مربع. هناك 8 أعمدة تحمل قبة رئيسة يبلغ قطرها 32 متراً ويصل ارتفاعها إلى 54 متراً عن مستوى الأرض.

- "برج الساعة": يقع "برج الساعة" في البلدة القديمة من مدينة أضنة، ويعتبر أطول "برج ساعة" في تركيا، إذ يصل طوله إلى 32 متراً. كان بناه الحاكم المحلي في سنة 1882، إلا أنه تعرض لأضرار خلال الاحتلال الفرنسي، ولكن أعيد بناؤه في سنة 1935.

- "سنترال بارك أضنة": يمتد المتنزه على مساحة 330000 متر مربع، ويحوي أكثر من 62 نوعاً من الأشجار والنباتات بما فيها 40 نوعاً من الصبار. يحضن 12 بركة ماء، وملعباً للأطفال يمتد على مساحة 22000 متر مربع، فضلاً عن 3 كيلومترات مخصصة للركض وركوب الدراجات بين الحديقة وشارع "فضولي".

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة