تطبيق علي الهاتف النقال لمرتادي المواصلات في مصر

2 صور
تطبيق جديد علي الموبايل لخدمة مرتادي المواصلات للذهاب إلي بعض الأماكن في مصر لاسيما المزدحمة والبعيدة هذا التطبيق اسمه خدمة Uber لحجز سيارات الليموزين، وهذه الخدمة عبارة عن تطبيق عبر الموبايل تقوم من خلاله بتحديد مكانك، والمكان الذي ترغب في الذهاب إليه، ويتم إرسال سيارة خاصة لتنقلك حيثما تريد، وطريقة الدفع تكون عن طريق كارت الائتمان.
تلك الخدمة انتشرت عالميا بدرجة كبيرة، وهو ما دفع مؤسسو الشركة للتوسع بعدة أسواق، ومؤخرا وصلت Uber للسوق المصري وتحديدا مطلع عام 2015، بعد أن وضعوا خطة عمل طموحة تضمن لهم التواصل مع عدد كبير جدا من المصريين.
حيث يقول عبد اللطيف واكد، مدير العمليات بشركة Uber مصر بدأنا العمل داخل مصر منذ حوالي 6 أشهر فقط واستطعنا خلالها أن نصل لعدد كبير من المستخدمين فالمواطن يمكنه أن يستعين بخدمة Uber على مدار 24 ساعة في اليوم، وتصلك السيارة في زمن قياسي وتقوم بالسداد بطريقة إلكترونية،
يتم الاعتماد على الاتصال عبر GPS، وهو ما يتيح للسائق الوصول بسرعة للعميل وكذلك اختيار طريق السير الأنسب لتفادي الازدحام المروري، كذلك تستطيع الشركة أن ترصد تحركات السيارة منذ وصولها للعميل وحتى نهاية الرحلة.
وبعد انتهاء الرحلة، فإن المعاملات المالية تتم عبر بطاقة الائتمان، بحيث يتم خصم قيمة الرحلة من الحساب الشخصي للعميل دون الحاجة للدفع نقديا، ويتم احتساب قيمة مع العلم بأن الحد الأدنى لأي رحلة يكون 8 جنيهات، وتجربة الدفع النقدي تم تطبيقها في الهند ونيروبي، ونعمل حاليا داخل مصر على طرح طريقة ذكية مبتكرة للدفع بدلا من اقتصار الأمر على الدفع عبر كارت الائتمان، مثل الكروت المشحونة مسبقا أو الدفع كاش، وسنصل للحل الأمثل من أجل إقراره.
وأوضح عبد اللطيف في البداية كان الزمن الطبيعي هو 15 دقيقة في حالة طلب السيارة بشكل فوري، بسبب ظروف الطرق داخل القاهرة والازدحام الرهيب الذي تشهده بعض الطرق الرئيسية في أوقات الذروة، أما الآن فقد نجحنا في الوصول بهذا الوقت إلى أقل من 10 دقائق، والفضل في ذلك هو وجود عدد كبير من السيارات لدينا.
الشركة تحصّل 20% من قيمة المبلغ الذي يدفعه العميل، في حين يذهب باقي المبلغ لشركة النقل الخاص، وتلك النسبة قد تتغير تغيرات طفيفة، بناء على الاتفاق الذي نبرمه مع كل شركة.