النظرة الشرعية مرفوضة في "سيلفي".. فكيف تتصرفين؟

3 صور

في الحلقة السادسة عشرة من مسلسل «سيلفي»، تقدم أحد الممثلين «في دور العريس» للزواج بابنة ناصر القصبي «في دور الأب»، واشترط أن يراها قبل الزواج، فطرح الأب الفكرة على ابنتيه، واشترطت العروس الشرط نفسه، وعند حضور العريس لم يفسح الأب له المجال على الإطلاق بمشاهدة العروس بشكل واضح، بالرغم من وجودها بجانب أبيها في مشهد مضحك، مما جعل العريس يطلب مشاهدة العروس مرة أخرى، فتحجج الأب بأن الشرع لا يسمح إلا بـ(شوفة) واحدة.

وما يهمنا هنا الآن هو: ما هي الشوفة الشرعية؟ وكيف تتصرف الفتاة بها؟
الشوفة الشرعية هي المقابلة التي تتم لرؤية الرجل للمرأة التي ينوي خطبتها والزواج بها، بحضور ولي أمرها، وتكون في الغالب مرة واحدة.
كثير من العائلات ترفض مبدأ الشوفة الشرعية؛ بسبب العادات والتقاليد، بالرغم من ثبوتها في الدين، واختلف الكثيرون من المؤيدين لها على تفاصيل ما ترتديه الفتاة عند لقاء العريس. ولكن الأهم من ذلك.. كيف تتصرفين أثناء الشوفة الشرعية؟ حتى لا تتعرضي لموقف محرج، أو حتى مضحك، كما حصل مع الكثيرين.

مما لا شك فيه أن للشوفة الشرعية رهبة تشعر بها معظم الفتيات، وكذلك الشباب، قد تجعل تلك الرهبة التصرفات غير طبيعية، أو غير مناسبة، مما يزيد الأمر سوءاً، وبالتالي يزداد التوتر، ولا يتحقق الهدف الرئيسي من الشوفة الشرعية، ولتفادي كل ذلك اتبعي النصائح التالية:

- من المهم مسبقاً معرفة جميع مواصفات الخاطب؛ حتى لا تتفاجئي بمعلومة أثناء الشوفة قد يغضبك أو ينفرك.
- تعاني الكثير من الفتيات الخجل، ولتفادي ذلك اطلبي الجلوس برفقة أكثر من شخص من عائلتك، ولا تكتفي بشخص واحد؛ حتى لا تشعري أنك محط الأنظار.
- ارتدي ثياباً مريحة ذات ألوان دافئة، واستخدمي ماكياجاً بسيطاً، فلا تكوني مبالغة في كل تلك الأمور.
- إذا كنت فتاة جريئة؛ فلا تسألي عن التفاصيل والترتيبات، واكتفي بالتعارف والمعلومات الأساسية، فقد ينفّر ذلك الآخرين.
- لا تكثري من الحديث عن نفسك أو تعددي إنجازاتك؛ حتى لا تعتبري متفاخرة أو متباهية.
- الشوفة الشرعية ليست وقتاً مناسباً لوضع الشروط، فقد لا يكون هنالك قبول بينكما.
- تجنبي الأحاديث الجانبية والهامشية، فليس هذا وقتها أبداً.
- والأهم تقبلي فكرة ألا يكون هنالك قبول بينك وبين المتقدم، فلا ترسمي الأحلام قبل اللقاء، وأعطي لنفسك فرصة للتفكير، ولا تغرك المظاهر.


هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.