كيف تتخلصين من مشكلة الإسراف في رمضان؟

7 صور

يزداد التسوق في شهر رمضان ومع كثرة العروض تنجذب النساء إلى التسوق، حيث شهوة الشراء بلا حدود، ويرى كثيرون أنَّ المرأة هي المتهم الأول في تدمير اقتصادات الأسرة، حيث تعشق المرأة السعوديَّة التسوق والبذخ في الإنفاق ما يمثل عبئاً على ميزانيَّة الأسرة معربين عن أسفهم لعدم تخطيط الزوجة اقتصادياً من أجل المستقبل ما قد يضطر الزوج للاقتراض من البنوك من أجل إشباع رغبات زوجته في الشراء وقد يكون مصيره السجن إذا عجز عن سداد القرض.


«سيدتي» التقت بالمستشارة التربويَّة والأسريَّة النفسيَّة والناشطة الإعلاميَّة، الدكتورة نادية نصير، لتوضح لك كيف تتخلصين من مشكلة الاسراف في رمضان؟

بداية تقول نادية تبقى هناك بعض السلبيات الاجتماعيَّة والسلوكيات الخاطئة ومن أخطرها زيادة الانفاق لدى معظم البشر ما يتسبب فى ايجاد جو من التوتر بين الزوجين لاختلال الميزانيَّة في هذه الشهر.
ويظل المتهم الأول بالإسراف دائماً المرأة؛ لأنَّها بطبيعتها تميل إلى شراء ما تحتاجه وما لا تحتاجه، فمن الناحية النفسيَّة هناك حقيقة تقول إنَّ المرأة إذا شعرت بالتوتر أو الاكتئاب فهي تلجأ إلى الأسواق للشراء فتخف عنها حالة الاكتئاب والتوتر وتشعر بالسعادة والثقة بالنفس.

• وتشرح نصير معنى الإسراف:
الإسراف لغة يعني مجاوزة الحدِّ الأدنى في النفقة، وقد يظن البعض أنَّ الاسراف مقتصر على طبقة الاغنياء فقط، لكن في الواقع قد يقع في فخ الاسراف حتى الفقراء ما يضطرهم إلى اللجوء إلى الدين، خصوصاً في شهر رمضان.
ويظل الحلُّ المطلوب هو الاعتدال في الانفاق قال تعالى: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً) «الاسراء 29».

الأسباب والعلاج؟
ـ حبُّ الظهور والتباهي أمام الناس فالبعض يكثر من العزائم حتى لو على حساب ميزانيَّة المنزل فلو أنَّنا نسقنا مع الأهل والأصدقاء في توزيع العزائم سوف نحقق التواصل والتراحم ونأخذ الثواب من دون الاضطرار لإرهاق أنفسنا مادياً.

ـ تنظيم ميزانيَّة رمضان فأول بند لدينا يكون في الغذاء، فنحن نشاهد عربات التسوق في رمضان تمتلئ بكل ما يصادفنا، سواء كنَّا نأكل منه أو لا.

ـ الملابس لا بد أن تكون هناك ميزانيَّة لملابس العيد التي تضطر بعض الأسر للدين لشرائها.

ـ العادات والتقاليد في شراء الأثاث الجديد فى رمضان أو تجديد الأثاث وتغيير الستائر. ومن المعروف أنَّ الأسعار تتزايد في شهر رمضان لأنَّه موسم الشراء بالنسبة للتجار. فيجب أن يكون التحضير مسبقاً لذلك، وانتهاز فرصة التخفيضات لشراء الأثاث والقماش المناسب للتنجيد والستائر.

ـ بعض الدِّراسات أثبتت أنَّ حالة الاسراف قد تتحول إلى حالة مرضيَّة تحتاج إلى العلاج السلوكي المعرفي السلوكي للتعامل مع حالات التوتر اليوميَّة الذي يحدِّد المشكلات بوصفها ناتجة عن العلاقات الشخصيَّة مع أفراد المجتمع وطريقة المعيشة، وأن يقتنع كل فرد بما لديه من دخل ويتصرف على أساسه من دون خجل أو النظر إلى غيره فتغير الأفكار والمفاهيم حول البيئة التي يعيش فيها الفرد والشعور بالرضا عن وضعه يجعله يعيش في توازن دائم.