أكثر النساء ثراء في العالم

10 صور

يتداول الناس كثيراً مواضيع حول أكثر الرجال ثراءً، حتى بات من الراسخ عند الغالبية أن هذا الأمر محصور بالرجال. لكن الحقيقة غير ذلك، فرغم احتكار الرجال لأعلى المراتب في قوائم الأثرياء على مر السنين، إلا أن هناك سيدات انتزعن لهن مكاناً في تلك القوائم، وحفرن أسماءهن بقوة فيها.


ووفقاً لإحصاءات بنك "يو.بي.إس" السويسري ومؤسسة "ويلث إكس" السنغافورية لعام 2014، فإن عدد المليارديرات في العالم بلغ 2325 مليارديراً، من بينهم حوالي 12% من النساء يملكن ثروة تقدر بنحو 930 مليار دولار.. ومن بين 286 مليارديرة حققت 17% منهن فقط ثرواتهن بشكل شخصي، فيما ورثت 83% منهن ثروات أحسنّ إدارتها واستثمارها.

ونذكر لكم في ما يلي أكثر هؤلاء النساء ثراءً:

1. كريستي والتون
ورثت كريستي عن زوجها جون والتون، ابن سام والتون مالك ومؤسس سلسلة متاجر «وول مارت»، ثروة تقدر بنحو 15.7 مليار دولار. ثم عملت في الأسهم، لتمتلك بعد ذلك أغلب أسهم شركة «فيرست سولار»، فتضاعفت ثروتها في أقل من 8 سنوات لتصل إلى 36.7 مليار دولار، ولتصبح أغنى امرأة في أمريكا الشمالية كلها، وسادس أغنى شخص في أمريكيا، وعاشر أغنى شخص في العالم.



2. ليليان بيتينكورت
هي ابنة صاحب شركة «لوريال» الشهيرة. التحقت ليليان البالغة من العمر الآن «92 عاماً» بشركة والدها وعمرها لا يتجاوز 15 عاماً؛ لتصير اليوم أغنى سيدة في فرنسا بثروة تبلغ 34.5 مليار دولار جمعتها من أعمال كثيرة، إضافة إلى ملكيتها لمعظم أسهم شركة «لوريال».



3. أليس والتون
هي أخت زوج كريستي والتون، أي ابنة صاحب سلسلة متاجر «وول مارت»، وصاحبة أكبر نسبة ملكية فيها، كما ورثت عن أبيها متحفاً لبيع جسور الكريستال. إلا أن الثروة التي تمتلكها أليس اليوم، والتي تبلغ 34.4 مليار دولار، جمعتها من إدارتها الناجحة لها.



4. جاكلين مارس
هي حفيدة فرانك سي مارس صاحب ومؤسس شركة «مارس» للشوكولاته. ورثت عن جدها ثروةً كبيرة عملت على تطويرها وإدارتها بالشكل الصحيح لتصل بها إلى حوالي 20 مليار دولار وتصبح من أكثر أبناء عائلة مارس ثراء.



5. إريس فونتبونا
أرملة رجل الأعمال التشيلي أندرو نيتشو لوكسيتش مؤسس مجموعة «لوكسيتش»، وهي أغنى شخص في تشيلي بثروة تقدر بحوالي 17.4 مليار دولار، وذلك من خلال امتلاكها للشركة التي ورثتها عن زوجها، والتي تعتبر إحدى أهم وأكبر شركات الشحن، إضافة إلى امتلاكها ثاني أكبر بنك في تشيلي.



6. جورجينا رينهارت
ورثت جورجينا عن أبيها لانج هانكوك، صاحب شركة «هانكوك» للتنقيب وأكبر شركة لصناعة الحديد في أستراليا، ثروة استطاعت استثمارها وزيادتها لتصبح اليوم «إمبراطورة الحديد» في أستراليا، فضلاً عن كونها شريكة في أكبر الشركات الإعلامية. تقدر ثروتها بحوالي 17 مليار دولار لتكون بذلك الأغنى في القارة الأسترالية.



7. سوزان كلاتن
وهي أغنى امرأة في ألمانيا، حيث تقدر ثروتها بحوالي 14.3 مليار دولار؛ مقسمة على حصتين تمتلكهما في شركتي «بي إم دبليو» للسيارات، و«ألتانا» لصناعة الأدوية. وسوزان هي وريثة والدها هاربرت كواندت الذي أنقذ شركة «بي إم دبليو» من الإفلاس في عام 1960، حيث اشترى كثيراً من أسهمها لدعمها.



8. إيبيغل جونسون
هي رئيسة الاستثمارات الخارجية في صندوق «فيديليتي» للاستثمارات، ثاني أكبر شركة للصناديق الاستثمارية في الولايات المتحدة، وابنة إدوارد نيد جونسون المدير التنفيذي للشركة وابن مؤسسها. وتبلغ ثروة إيبيغل حوالي 12.5 مليار دولار جمعتها من خلال عملها في الصناديق الاستثمارية.



9. ميوتشيا برادا
هي حفيدة ماريو برادا مؤسس دار الموضة العالمية للأطفال «برادا» والمملوكة لميتوشيا حتى اليوم. تعتبر ميوتشيا من أغنى النساء في إيطاليا بثروة تتجاوز 12 مليار دولار، وقد صنفت من ضمن أقوى 30 شخصية نسائية في العالم، ومن أذكى وأقوى من أثرى عالم الموضة.



10. آن كوكس تشامبر
هي وريثة الإمبراطورية الإعلامية «كوكس» التي تأسست عام 1898 في أمريكا، وقد شغلت عدة مناصب دبلوماسية في عهد الرئيس الأمريكي جيمي كارتر. جنت آن من خلال تطويرها ومتابعتها للشركة ثروة تجاوزت 12 مليار دولار.