حديقة مستقبلية تحت الأرض بــ"نيويورك"

3 صور

أعدّ زوجان من المصمّمين العدّة لحملة على موقع "كيكستارتر"، بهدف تمويل مشروعهما المتمثّل في بناء حديقة تحت الأرض في مدينة "نيويورك"، في خطوة هي الأولى من نوعها بالعالم؛ إذ يسعى جيمس رامسي، وهو مصمم معماري يعمل في "رعد ديزاين" Raad Designs ومهندس سابق لوكالة "ناسا" لأبحاث الفضاء، ورجل الأعمال الاجتماعية دان براش في الإفادة من الطاقة الشمسية حصراً في مشروعهما الذي يمتدّ على مساحة فدّان، ويقدّم مناطق جلوس عامة، في ظلال الأشجار والشتول.
يتطلّع المشروع المسمّى "لوو لاين"، إلى استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بهدف إضاءة محطّة أنفاق تاريخية تقع في الجانب الشرقي من مدينة "نيويورك". كانت المحطّة افتُتحت في سنة 1908 لركاب عربة قطار، إلا أنّ الأخير "استقال" من مهامه منذ سنة 1948! على الرغم من كون الموقع غير مستخدم لعقود ستة، إلا أنّه لا يزال يملك مميزات جاذبة، منها: قربه من مسار مترو "جي إم زاد" في شارع "إسيكس"، ممّا يعني إمكانية وصول الناس بسهولة إلى الحديقة!
يهدف المشروع إلى تحسين حياة سكان المدينة، من خلال إيجاد المزيد من المساحات الخضراء التي نحتاجها جميعاً. لذا، قام المهندسان بإجراء دراسة تخطيط أولية مع شركة "آروب" الهندسية العالمية، و"إتش آر إند إي أدفيزور" للعقارات والتنمية الاقتصادية الاستشارية لكفاءة الطاقة. خلصت الدراسة المذكورة إلى أن المشروع ليس ممكناً فقط من الناحية التقنية، بل هو قادر أيضاً إلى حد كبير على تحسين الإقتصاد المحلي، بدون إغفال دوره الثقافي وبرامجه الاجتماعية وأنشطته التي تستقطب الشباب.