تحذير من انتشار هشاشة العظام بين السعوديات

الكثير من الأسباب تؤدي إلى هشاشة العظام ومنها التدخين وتناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة والأملاح، وغيرها من الأسباب ولعل أكثر الناس عرضةً لهذا المرض هم النساء، حيث حذر استشاري متخصص في علاج الروماتيزم من اتساع دائرة مرض هشاشة العظام بين السعوديات، داعيًا إلى ضرورة التوعية بالعوامل المسببة له، خصوصًا أنّ خطورته تتمثل في أنه مزمن وصامت، وينشأ عادةً على مدى سنوات، إذ تصبح العظام تدريجيًّا أكثر رقةً وهشاشةً.
وأوضح الدكتور ضياء الحاج حسين أنّ مرض هشاشة العظام من الأمراض التي يزداد انتشارها في العالم كله ويصيب النساء والرجال على حد سواء، إلا أنّ الأعراض تظهر بشكل سريع ومؤثر على النساء نظرًا للفروق الفسيولوجية والنفسية والغذائية والهرمونية بينهم.
وبين أنّ الأشخاص الذين يعتمدون في طعامهم على الوجبات السريعة ويتناولون كميات قليلة من الحديد ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم يصبحون أكثر عرضةً للإصابة بمرض هشاشة العظام عندما يبلغون سن الشيخوخة، وذلك حسب صحيفة «عكاظ».

الجدير بالذكر أكدت دراسة طبية حديثة أنّ الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة والأملاح تعد من أهم العوامل الرئيسية المساهمة في زيادة معدلات الإصابة بهشاشة العظام.