واجهي عدم انتظام الدورة الشهرية بالعلاجات الملائمة

4 صور

الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم وطفل الأنبوب الدكتور غسان عازار، يطلع قارئات "سيدتي نت" على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية وعلاجاتها، في الآتي:

انفوغرافيك: المردقوش وصية النبي عليه السلام


تتراوح الدورة الشهرية لدى المرأة عادةً بين 23 و36 يوماً. ويمكن أن تزداد هذه الفترة أو تنقص لدى بعض الإناث. ولعدم انتظام الدورة الشهرية أسباب عديدة، وهي:

1_الاضطرابات الهرمونية التي قد تحدث نتيجة الزيادة المفرطة في الوزن، الضغط النفسي، اتباع حميات غذائية قاسية، وممارسة التمرينات الرياضية بشكل مكثف. كما وعدم إفراز غدة الدماغ Pituitary gland الكمية الكافية من هرموني FSHوLH.


العلاج: عند حدوث خلل في الدورة الشهرية ناتج عن اضطراب هرموني، فإن العلاج يكون بتناول بعض العقاقير على شكل أقراص أو حقن، وذلك لتحفيز الإباضة لدى المرأة في حال كانت ترغب بالحمل والإنجاب. وفي حال لم تكن ترغب بذلك، فالعلاج يكون عبر أقراص الـ"بروجستيرون"، أو تلك التي توصف لمنع الحمل.

2- وجود ألياف أو لحميات داخل الرحم. فالألياف ترتبط بعامل الوراثة، وهي تساهم في زيادة الدفق الدموي أو تراجعه أو انقطاعه. وكلما كانت قريبة من بطانة الرحم Submucous Fibroid، تسببت بحصول مضاعفات أكبر.
أما اللحميات Polyps، فهي تظهر عادة في بطانة الرحم، وتؤدي إلى اضطرابات في الحيض، وإلى ظهور آثار دم ما بين دورة وأخرى.


العلاج: يفضل عدم التوجّه إلى العمل الجراحي، لاستئصال الألياف، إلا إذا كان موقعها قريباً من بطانة الرحم أو إذا كان حجمها يزيد على 4 سنتمترات. والجراحة في هذه الحال تتم عن طريق البطن.
ويمكن استئصال الألياف عن طريق المهبل بواسطة المنظار إذا كان حجمها لا يستدعي الجراحة.
أما علاج اللحميات الوحيد، فهو باستئصالها نهائياً بواسطة المنظار.

3- وجود جزر من الدم داخل حوض المرأة Endometriosis، يمكن أن تتطور إلى أكياس من الدم على المبيضEndometrioma أوChocolate Cyst تنتج عن تراجع الدم إلى الأنابيب، ثم إلى الحوض.
ومع مرور السنين، تتراكم هذه الكمية من الدم فتُحدث جزراً من الدم داخل البطن، وتتسبب بعدم انتظام الدورة الشهرية، والنزف الدموي في منتصف الدورة، كما الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

العلاج: الأكياس أو جزر من الدم تعتبر السبب الرئيس للعقم لدى النساء بسبب إفرازها لمادة الـ"اندوتوكسين" التي تؤثر على البويضة بحد ذاتها وتؤدي إلى التصاقات داخل الحوض. والعلاج يكون بإزالتها من خلال المنظار الجراحي ومن ثم كيّها بواسطة اللايزر أو الكهرباء.
ويمكن علاجها بواسطة أقراص منع الحمل لمدة ستة أشهر متواصلة أو أكثر، في حال كانت السيدة لا ترغب بالإنجاب.

4- وجود سرطان في عنق الرحم الذي يؤدي إلى تقرّح الأنسجة والنزف الدموي بين الدورتين.

العلاج: سرطان عنق الرحم يتم علاجه بالجراحة التي يلجأ الأطباء خلالها إلى استئصال الرحم بأكمله. مع التذكير بلقاح HPV الذي بات متوافراً للوقاية من هذا النوع من السرطان.

 

سيعجبك أيضاً:

انفوغرافيك:للفريكة منافع تفوق الكينوا

تعرّفي على فوائد الشاي في علاج أمراض الفم